كتاب إعراب القرآن الكريم - ط دار الصحابة (اسم الجزء: 1)

جواب {لَوْ}. [وقيل: هي لام القسم لقسم مقدر، وعلى ذلك يكون جواب (لو) محذوفا تقديره:
لأثابهم عليه الله. وقيل: هي لام الابتداء وجواب (لو) محذوف، والجملة الاسمية: استئنافية].
(مثوبة): مبتدأ مرفوع. {مِنْ عِنْدِ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف نعت ل‍ (مثوبة). {اللهِ}:
لفظ الجلالة، مضاف إليه مجرور. {خَيْرٌ}: خبر مرفوع. وجملة: {لَمَثُوبَةٌ ... }: جواب شرط غير جازم لا محل لها. {لَوْ} حرف شرط غير جازم. {كانُوا}: فعل ماض ناسخ، و (الواو): اسم (كان). {يَعْلَمُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. وجملة: {يَعْلَمُونَ}:
في محل نصب خبر (كان).وجواب الشرط الثاني محذوف تقديره: لو كانوا يعلمون لآمنوا واتقوا.
وجملة: {لَوْ كانُوا ... }: استئنافية.

١٠٤ - {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا راعِنا وَقُولُوا اُنْظُرْنا وَاِسْمَعُوا وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ أَلِيمٌ (١٠٤)}
الإعراب
{يا أَيُّهَا}: (يا): أداة نداء. (أيّ): منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب. و (ها): حرف تنبيه. {الَّذِينَ}: اسم موصول نعت ل‍ (أيّ) في محل رفع على اللفظ، أو في محل نصب على محل (أيّ). [أو هي بدل من (أيّ)]. {آمَنُوا}: فعل ماض، و (الواو): فاعل. وجملة: {آمَنُوا}: صلة الموصول، وجملة (يا أيها الذين ... ) استئنافية.
{لا}: ناهية جازمة. {تَقُولُوا}: فعل مضارع مجزوم بحذف النون، و (الواو): فاعل. وجملة:
{لا تَقُولُوا}: جواب النداء لا محل لها. {راعِنا}: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل مستتر تقديره: أنت، و (نا): مفعول به. وجملة: {راعِنا}: في محل نصب مقول القول. (الواو): عاطفة. {قُولُوا}: فعل أمر مبني على حذف النون، و (الواو): فاعل. وجملة:
(قولوا): معطوفة على جملة: {لا تَقُولُوا} لا محل لها. {اُنْظُرْنا}: فعل أمر مبني، والفاعل مستتر تقديره: أنت. و (نا): مفعول به. وجملة: {انْظُرْنا}: في محل نصب مقول القول.
{وَاسْمَعُوا}: (الواو): عاطفة. {اِسْمَعُوا}: إعرابها مثل (قولوا). (الواو): استئنافية.
{لِلْكافِرِينَ}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف خبر مقدم. {عَذابٌ}: مبتدأ مؤخر مرفوع.
{أَلِيمٌ}: نعت مرفوع. وجملة: {وَلِلْكافِرِينَ ... }: استئنافية.

١٠٥ - {ما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشاءُ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (١٠٥)}

الصفحة 87