كتاب التمذهب – دراسة نظرية نقدية (اسم الجزء: 2)

وهناك تعريفاتٌ لبعضِ المعاصرين قريبةٌ من التعريف الثاني، منها:
• تعريف الدكتور محمد فيض الله؛ إذ عرَّفَ التلفيقَ بـ "القيام بعبادةٍ، أو تصرّفٍ على كيفيةٍ لا يقولُ بها أحدٌ مِنْ أهلِ العلمِ" (¬١).
• تعريف الطيب سلامة؛ إذ عرَّفَ التلفيقَ بـ "الإتيان بالعملِ الذي صارَ بعدَ تقليدِ المذاهبِ على كيفيةٍ لا يقولُ بها واحدٌ مِن المجتهدين" (¬٢).
• تعريف الدكتور عياض السلمي؛ إذ عرَّفَ التلفيقَ بـ "الإتيان في مسألةٍ واحدةٍ بكيفيةٍ لا توافق قولَ أحدٍ من المجتهدين السابقين" (¬٣).
• تعريف الدكتور محمد قلعه جي؛ إذ عرَّفَ التلفيقَ بـ "القيام بعملٍ يجمعُ فيه بين عدّةِ مذاهب، حتى لا يمكن اعتبار هذا العمل صحيحًا في أيِّ مذهبٍ" (¬٤).
• تعريف الدكتور إبراهيم كافي؛ إذ عرَّفَ التلفيقَ بـ "العمل بالآراء الاجتهاديةِ المتعددة مجتمعةً في مسألةٍ معينةٍ (أو كالمعينةِ في حالةِ العملِ برأي قبل زوال تأثير الآخر) بصورةٍ مركبةٍ لا يقولُ بها أيِّ واحدٍ مِن المجتهدين" (¬٥).
وقد بيَّن الدكتورُ إبراهيم كافي المرادَ بالتلفيقِ في الاجتهادِ بأنَّه إحداثُ قولٍ ثالثٍ في المسألةِ التي اختلف العلماءُ فيها على قولين (¬٦).
وقد تَبعَ الشيخَ محمدا الباني في تعريفِه جمع - منهم مَنْ نصَّ على نسبةِ التعريفِ إليه، ومنهم مَنْ ذكره دونَ نسبتِه إليه - منهم: الدكتور محمد الدسوقي (¬٧)، والدكتور وهبة الزحيلي (¬٨)، والدكتور عبد الله محمد
---------------
(¬١) الاجتهاد في الشريعة الإسلامية (ص/ ١٣٢).
(¬٢) الأخذ بالرخص وحكمه، مجلة مجمع الفقه الإسلامي، العدد: الثامن (١/ ٥٣٨).
(¬٣) أصول الفقه (ص/ ٤٨٩).
(¬٤) معجم لغة الفقهاء (ص/ ١٢٤).
(¬٥) حكم الرخصة وتتبع الرخص، مجلة مجمع الفقه الإسلامي، العدد: الثامن (١/ ٢٧٦).
(¬٦) انظر: المصدر السابق.
(¬٧) انظر: الاجتهاد والتقليد (ص/ ٢٣٠).
(¬٨) انظر: أصول الفقه (٢/ ١١٤٢)، والفقه الإسلامي وأدلته (١/ ١٠٦). ويقول الدكتور وهبة الزحيلي بعد ذكر التعريف في كتابه: الفقه الإسلامي وأدلته (١/ ١٠٦) "التلفيق إذًا هو الجمع =

الصفحة 1034