كتاب التمذهب – دراسة نظرية نقدية (اسم الجزء: 2)

نعلمْه، فنبقى على قولِه (¬١)؛ لأنَّ إمامَنا قد اطّلعَ على جميعِ معاني كتابِ الله تعالى، ولم يفتْه منها شيءٌ، وعلى جميعِ سنةِ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم -، فلم يفتْه منها شيءٌ، فكلُّ ما خالفَ قول إمامِنا، فإنَّه قد اطّلعَ عليه، وخالفه؛ لمعارضٍ أقوى منه (¬٢).
يقولُ أبو عيسى الوزاني (¬٣): "أمَّا كون المقلِّد لم يجدْ لضعفِ إمامِه مدفعًا ... فلا يُوْجِبُ انتفاءه؛ إذ قد يكون له مدفعٌ، ولا يعلمُه هذا الفقيه المقلِّد" (¬٤).
مناقشة الدليل الثالث: الواجبُ على المتمذهبِ تقوى الله تعالى؛ قالَ الله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} (¬٥)، والعملُ بما أَمَرَ به الشارعُ ما استطاع إلى ذلك سبيلًا؛ يقولُ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: (إذا أمرتكم بأمرٍ فأتوا منه ما استطعتم) (¬٦)، والذي يستطيعه المتمذهبُ مِن الفقهِ والعلمِ في المسألةِ التي
---------------
(¬١) انظر: مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (٢٠/ ٢١٣)، والرد على من اتبع غير المذاهب الأربعة لابن رجب (ص/ ٤٤).
(¬٢) انظر: أضواء البيان (٧/ ٥٦٧).
(¬٣) هو: محمد المهدي بن محمد بن محمد بن الخضر بن قاسم بن موسى العمراني الوزاني الفاسي، أبو عيسى، ولد بوزان سنة ١٢٦٦ هـ تلقى مبادئ العلم في بلده، ثم انتقل إلى فاس، ودَرَس على أيدي علمائها، كان من علماء المذهب المالكي، وأحفظ أهل عصره به، عارفًا بالنوازل، دؤوبًا على نشر العلم بدروس عامرة، قال عنه محمد الحجوي: "هو أكثر من أدركنا بالمغرب تأليفًا وتصنيفًا"، من مؤلفاته: النوازل الجديدة الكبرى فيما لأهل فاس وغيرهم من البدو والقرى، والمنح السامية في النوازل الفقهية، ورسالة في كراهية القبض في الصلاة، توفي بفاس سنة ١٣٤٢ هـ. انظر ترجمته في: شجرة النور الزكية لمخلوف (١/ ٤٣٥)، والفكر السامي للحجوي (٤/ ٣١٨)، والأعلام للزركلي (٧/ ٣٣٥)، ومعجم المؤلفين لكحالة (٣/ ٧٤٠)، ومقدمة محقق النوازل الكبرى (١/ ٩).
(¬٤) النوازل الجديدة الكبرى (١/ ٣١٧)
(¬٥) من الآية (١٦) من سورة التغابن.
(¬٦) أخرج الحديثَ: البخاريُّ في: صحيحه، كِتَابُ: الاعْتِصَام، بَابُ: الاقْتِدَاءِ بِسُنَنِ رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - (ص/ ١٣٨٩)، برقم (٧٢٨٨)؛ ومسلمٌ في: صحيحه، كتاب: الحج، باب: فرض الحج مرة في العمر (١/ ٦٠٨)، برقم (١٣٣٧)، كلاهما من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.

الصفحة 1123