كتاب التمذهب – دراسة نظرية نقدية (اسم الجزء: 1)

بينهما، ومنهم مَنْ يُخرِّجُ نصَّ كلِّ في الأخرى؛ فيحكي في كلِّ قولين: منصوصًا، ومخرَّجًا" (¬١).
وتبِعَ عبدَ الله العلويَّ بعضُ المالكية، منهم: محمدٌ الأمين الجكني (¬٢)، ومحمدٌ الأمين الشنقيطي (¬٣).
ثانيًا: النقل والتخريج عند الشافعية:
وَرَدَ مصطلحُ: (النقل والتخريج) في كتب الشافعيةِ، وقد كَشَف أبو القاسمِ الرافعي عن معناه بقولِه: "إذا وَرَدَ نصَّانِ عن صاحب المذهبِ مختلفانِ، في صورتينِ متشابهتينِ، ولم يظهرْ بينهما ما يصَلحُ فارقًا: فالأصحابُ يخرِّجونَ نصَّه في كلِّ واحدةٍ مِن الصورتين في الصورةِ الأخرى؛ لاشتراكِهما في المعنى، فيحصلُ في كل واحدةٍ مِن الصورتين قولانِ: منصوصٌ، ومخرَّجٌ، المنصوصُ في هذه هو المخرَّجُ في تلك، والمنصوصُ في تلك هو المخرَّجُ في هذه، فيقولون: فيهما قولانِ: بالنقلِ والتخريجِ" (¬٤).
ووافق أبا القاسمِ الرافعيَّ في تقريرِ حقيقةِ مصطلحِ: (النقل والتخريج) عددٌ مِنْ علماءِ الشافعيةِ، منهم: تقيُّ الدين السبكي (¬٥)، وبدرُ الدين الزركشي (¬٦)، وصدرُ الدّينِ السلمي (¬٧)، وابنُ الملقنِ (¬٨).
---------------
(¬١) نشر البنود (٢/ ٢٧٨).
(¬٢) انظر: مراقي السعود على مراقي السعود (ص/ ٤١١).
(¬٣) انظر: نثر الورود (٢/ ٥٩٤).
(¬٤) العزيز شرح الوجيز (١/ ٢٠٠).
(¬٥) انظر: قضاء الأرب في أسئلة حلب (ص/ ٤١١).
(¬٦) انظر: خبايا الزوايا (ص/ ٥٠٤ - ٥٠٦).
(¬٧) انظر: فرائد الفوائد (ص/ ١٠٥).
(¬٨) انظر: الأشباه والنظائر (١/ ٢٩٥). وابن الملقن هو: عمر بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله الأنصاري المصري، سراج الدين أبو حفص، المعروف بابن الملقن، وابن النحوي، ولد بالقاهرة سنة ٧٢٣ هـ أصل أبيه من الأندلس، كان ابن الملقن عالمًا عاملًا حافظًا متقنًا، عمدة المحدثين في وقته، فقيهًا مناظرًا، شافعي المذهب، أشعري المعتقد، تولى الإفتاء دهرًا، ودرَّس في عدد من المدارس، من مؤلفاته: الأشباه والنظائر، والإعلام بفوائد عمدة الأحكام، وإنجاز الوعد الوفي في شرح جامع الترمذي، والبدر المنير في تخريج أحاديث =

الصفحة 515