كتاب التمذهب – دراسة نظرية نقدية (اسم الجزء: 1)

مصطلح: (الأشهر) عند الحنفية:
لم أقفْ على اصطلاحٍ محدد للأشهرِ عند الحنفية - فيما رجعتُ إليه مِنْ مصادرِهم - والظاهرُ إرادةُ المعنى اللغوي المتبادر مِنْ كونِ القولِ أكثرَ شهرةً مِن القولِ الآخر.
والظاهرُ مِن إطلاقِ الحنفيةِ للأشهرِ أنَّ مقابلَه عندهم قولٌ أقلّ منه شُهْرَةً.

أمثلة الأشهر عند الحنفية:
المثال الأول: يقولُ الكاسانيُّ: "اختلفَ المشايخُ فيه - أي: فيما لو أوصى بقميصٍ، ثمَّ نقضه، فجعله قَبَاءً، هل يُعدُّ رجوعًا؟ - والأشهرُ: أنَّه ليس برجوعٍ؛ لأنَّ العينَ بعدَ النقضِ قائمةٌ تصلحُ لما كانت تصلحُ له قبلَ النقضِ" (¬١).
المثال الثاني: يقولُ برهانُ الدّينِ المرغيناني (¬٢): "لغيرِ العصباتِ مِن الأقاربِ ولايةُ التزويجِ عند أبي حنيفةَ ... وقال محمد: لا تثبتُ ... وهو روايةٌ عن أبي حنيفةَ، وقول أبي يوسف في ذلك مضطربٌ، والأشهرُ أنَّه مع محمدٍ" (¬٣).
ثانيًا: المشهور عند المالكية:
كَثُرَ عند علماءِ المالكيةِ وصفُ بعضِ الأقوالِ في مذهبِهم بأنَّها
---------------
(¬١) بدائع الصنائع (٧/ ٣٧٩).
(¬٢) هو: علي بن أبي بكر بن عبد الجليل الفرغاني، أبو الحسن برهان الدين المرغيناني، ولد سنة ٥٣٠ هـ من مشاهير علماء المذهب الحنفي، ومن المحققين فيه، كان من أوعية العلم، وشيخ علماء ما وراء النهر في وقته، علامةً محققًا، أقر له أهل عصره بالتقدم والفضل، وقد نشر المذهب الحنفي، وتفقه عليه الجم الغفير، من مؤلفاته: بداية المبتدي، والهداية في شرح بداية المبتدي، والجامع الصغير، وكفاية المنتهي، ومناسك الحج، توفي سنة ٥٩٣ هـ. انظر ترجمته في: الجواهر المضية للقرشي (٢/ ٦٢٧)، وسير أعلام النبلاء (٢١/ ٢٣٢)، وتاج التراجم لقطلوبغا (ص/ ٤٢)، والأعلام للزركلي (٥/ ٧٣).
(¬٣) الهداية شرح بداية المبتدي (٣/ ١٨١ - ١٨٢) مع فتح القدير.

الصفحة 546