كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

أَصَابِعِهِ، فَتَوَضَّأَ النَّاسُ حَتَّى تَوَضؤُوا من عند آخرهم (¬1).
10 - مالكُ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا ذهب إلى قَبَاءٍ يدخل على أمِّ حرام بنت ملحان فتطعمه، وكانت أمّ حرام تحت عبادة بن الصامت، فدخل عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يومًا فأطعمته وجلست تفلي في رأسه فنام رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم استيقظ وهو يضحك. قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: "ناسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عليَّ غُزاةً في سَبِيلِ اللهِ يَرْكبونَ ثَبَجَ هذا البحرِ ملوكًا على الأَسِرَّةِ" أو "مِثْلَ الملوكِ على الأَسِرَّةِ" -يشك إسحاق- قالت: فقلت: يا رسولَ اللهِ ادْعُ اللهَ أَنْ يَجْعَلَني منهم. فَدَعَا لها، ثمَّ وَضَعَ رَأْسَهُ فنامَ، ثمَّ استيقظَ يَضْحَكُ، قالت: فقلت: يا رسول الله: ما يُضْحِكُكَ؟ قال: "ناسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غزاة في سبيلِ اللهِ مُلوكًا عَلى الأَسِرّةِ" أو "مِثْلَ الملوكِ على الأسرَّةِ" -كما قال في الأولى- قالت: فقلت: يا رسول الله ادعُ اللهَ أَنْ يجعلني منهم، قال: "أَنْتِ مِنَ الأَوَّلينَ". قال: فَرَكِبَتِ البَحْرَ في زمان معاوية بن أبي سفيانَ فصُرِعَت عن دابّتِها حين خَرَجَتْ من البحرِ فَهَلَكَتْ (¬2).
¬__________
(¬1) الموطأ (62)؛ والبخاريُّ (169) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، وفي (3573) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة.
كلاهما (عبد الله بن يوسف، عبد الله بن مسلمة) عن مالك؛ به.
(¬2) الموطأ (1336)؛ وأحمدُ (13554) قال: حدثنا أبو سلمة الخزاعي؛ والبخاريُّ (2788، و 2789، و 7001، و 7002) قال: حدثنا عبد الله بن =

الصفحة 19