كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

11 - مالكُ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك أنه قال: كنت أسقي أبا عبيدة بن الجراح وأبا طلحة الأنصاري وأُبيَّ بنَ كعبِ شرابًا من فضيخٍ وتمرٍ. قال: فجاءهم آتٍ فأخبرهم، فقال: إنَّ الخَمرَ قد حُرِّمَتْ. فقال أبو طلحة: يا أنس، قُم إلى هذه الجِرارِ فاكسِرْها. قال: فقمت إلى مِهْراسٍ لنا فضربتُها بأسفلِهِ حتى تَكَسَّرَت (¬1).
هذا لا خلافَ في أنه مرفوعٌ، وكذلك كُلُّ ما كانَ مثلَه مما شُوهِدَ فيه نزولُ القرآنِ على النبيّ - صلى الله عليه وسلم -.
12 - مالكُ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك أن جَدَّتَهُ مليكةَ دعتْ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - لطعامٍ فَأَكَلَ منه ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قُومُوا، فَلأُصَلِّي لَكُمْ" قال أنس: فَقُمْتُ إلى
¬__________
= يوسف، وفي (6282، و 6283) قال: حدثنا إسماعيل؛ ومسلمٌ (4969) قال: حدثنا يحيى بن يحيى؛ وأبو داود (2491) قال: حدثنا القَعْنَبِي؛ والترمذيُّ (1645) قال: حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حدثنا مَعْن؛ والنسائيُّ (3171)، وفي "الكبرى" (4365) قال: أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين -قراءة عليه وأنا أسمع- عن ابن القاسم.
سبعتهم: (أبو سلمة، وعبد الله بن يوسف، وإسماعيل بن أبي أُوَيْس، ويحيى، والقَعْنَبي، ومَعْن، وعبد الرحمن بن القاسم) عن مالك بن أنس؛ به.
(¬1) الموطأ (2455)، والبخاريُّ (5582) قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الله، وفي (7253) قال: حدثني يحيى بن قزعة؛ ومسلمٌ (5182) قال: حدثني أبو الطاهر، أخبرنا ابن وهب.
ثلاثتهم: (إسماعيل، ويحيى، وابن وهب) عن مالك؛ به.

الصفحة 20