كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

أن رافع بن إسحاق مولى الشفاء أخبره (¬1) قال: دخلت أنا وعبد الله بن أبي طلحة على أبي سعيد الخُدْري نعوده فقال لنا أبو سعيد: أخبرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن الملائكةَ لا تدخُلُ بيتًا فيه تماثيلُ أو تصاويرُ (¬2).
يشك إسحاق؛ لا يدري أيتَهما قال أبو سعيد الخُدري.
19 - مالكُ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن رافع بن إسحاق مولًى لآل الشفاء، وكان يقال له: مولى أبي طلحة، أنه سمع أبا أيوب الأنصاري صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو بمصر يقول: والله ما أدري كيف أصنع بهذه الكرابيس، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا ذَهَبَ أحدُكُمْ إلى الغائطِ أو البولِ فلا يستقبلِ القبلةَ ولا يستَدْبِرْها بِفَرْجِهِ" (¬3).
¬__________
(¬1) في (ف) بعد أخبره: أبو سعيد الخدري -منسوب إلى بني خدرة من الأنصار، واسمه: سعد بن مالك بن سنان. ولعل هذه الجملة تكون بعد (قال لنا أبو سعيد) ليتسق الكلام. والله أعلم.
(¬2) الموطأ (598)؛ وأحمدُ (11880) قال: حدثنا رَوْح؛ والترمذيُّ (2805) قالى: حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا روح بن عبادة.
كلاهما (مالك، وروح) عن مالك بن أنس، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، أن رافع بن إسحاق مَوْلَى الشفاء أخبره.
(¬3) الموطأ (519)؛ وأحمدُ (23911) قال: حدثنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا مالك؛ والنسائيُّ (20) قال: أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين -قراءةً عليه وأنا أسمع- عن ابن القاسم قال: حدثني مالك. =

الصفحة 25