كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

هكذا قال يحيى: حميدة ابنة أبي عبيدة بن فروة، ولم يتابعه أحد على ذلك، وهو غلط منه وخطأ لا شك فيه، ورواة الموطأ كلّهم يقولون فيه عن مالك: ابنة عبيد بن رفاعة، وقال فيه زيد بن الحباب عن مالك: حميدة بنت عبيد بن رافع نسبة إلى جده، وهو عبيد بن رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان الأنصاري، وحميدة امرأة إسحاق هذه تُكنى أم يحيى (¬1).

أيوب السختياني البصري
وهو أيوب بن أبي تميمة؛ بصري، يكنى بأبي بكر، واسم أبيه أبي تميمة: كيسان، من سبي سجستان مولًى لعنزة، مات في الطاعون بالبصرة سنة إحدى وثلاثين ومائة.
¬__________
= حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حدثنا معن؛ والنَّسائي (68) قال: أخبرنا قتيبة، وابن خزيمة (104) قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى الصدفي، أخبرنا ابن وهب؟ وابن حِبان (1299) قال: أخبرنا الفضل بن الحباب قال: حدثنا القعنبي.
عشرتهم: (عبد الرزاق، وزيد بن الحباب، وعبد الرحمن بن مهدي، وإسحاق بن عيسى، وحماد بن خالد، والحكم بن المبارك، والقعنبي، ومعن، وقتيبة، وابن وهب) عن مالك بن أنس؛ به.
(¬1) في "العلل" للدارقطني (6/ 163)، جزم -رحمه الله- بما صوّبه ابن عبد البر في اسم حميدة ونسبها، وذَكر أسانيد الأئمة للحديث واختلافهم في رفعه ووقفه على أبي قتادة، ثم قال: "وأحسنها إسنادًا ما رواه مالك عن إسحاق عن امرأته عن أمها عن أبي قتادة، وحفظ أسماء النسوة وأنسابهنّ، وجَوَّد ذلك، ورفعه إلى نبيّ الله - صلى الله عليه وسلم -".

الصفحة 29