كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

سنة ثلاثين ومائة (¬1)، وقال غيره: توفي سنة إحدى وثلاثين ومائة (¬2).
25 - مالكُ، عن أيوب بن حبيب مولى سعد بن أبي وقاص، عن أبي المثنى الجهني أنه قال: كنت عند مروان بن الحكم فدخل عليه أبو سعيد الخُدري، فقال له مروان بن الحكم: أسمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه نَهَى عَنِ النَّفْخِ في الشرابِ؟ فقال له أبو سعيد: نَعَمْ، فقال له رجل: يا رَسولَ الله إني لا أَرْوَى من نَفَس واحد. فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "فَأَبِنِ القَدَحَ عَنْ فِيكَ، ثُمَّ تَنَفَّسْ" قَالَ: "فَإِنِّي أَرَى القَذَاةَ فيهِ" قال: "فَأَهْرِقْها" (¬3).

** فَرَغ الألف وليس في شيوخ مالك ممّن له عنه شيء من حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - في "موطئه" مَن أولُ اسمه باء أو تاء.
¬__________
(¬1) انظر: "نسب قريش" لمصعب الزبيري (11/ 397).
(¬2) راجع: "التاريخ الكبير" للإمام البخاري (1/ 411).
(¬3) الموطأ (576)، وأحمدُ (11221) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، وفي (11299) قال: حدثنا وكيع، وفي (11562) قال: حدثنا عبد الرزاق، وعبد بن حُميد (980) قال: حدثني خالد بن مَخْلد، والدارميُّ (2121) قال: أخبرنا إسحاق بن عيسى، وفي (2133) قال: أخبرنا خالد بن مخلد، والترمذيُّ (1887) قال: حدثنا علي بن خَشرم، أخبرنا عيسى بن يونس.
ستتهم: (يحيى بن سعيد، وكيع، عبد الرزاق، خالد بن مخلد، إسحاق بن عيسى، عيسى بن يونس) عن مالك، به.

الصفحة 32