كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

30 - مالكُ، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله أنه قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رَمَلَ من الحجر الأسود حتى انتهى إليه ثلاثة أطواف.
31 - مالكُ، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول حين خرج من المسجد وهو يريد الصفا وهو يقول: "نَبْدَأُ بما بَدَأَ اللهُ به" فبدأ بالصفا (¬1).
وبهذا الإسناد:
32 - عن جابر بن عبد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا وقف على الصفا يكبِّر ثلاثًا ويقول: "لَا إِلهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ، وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَديرٌ" يصنعُ ذلكَ ثلاثَ مرّاتٍ، ويَدْعو، ويَصْنَعُ على المروةِ مِثْلَ ذلكَ (¬2).
¬__________
(¬1) الموطأ (1057)، والبيهقيُّ في "السنن الكبرى" (9117) قال: أخبرنا أبو أحمد المهرجاني، أنبأ أبو بكر محمد بن جعفر المزكي، ثنا أبو عبد الله البوشنجي، ثنا يحيى بن بكير، ثنا مالك، وفي "معرفة السنن والآثار" (1/ 243) برقم (203) قال: أخبرنا أبو أحمد المهرجاني، قال: أخبرنا أبو بكر بن جعفر المزكي، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا ابن بكير، قال: حدثنا مالك، وقال في "معرفة السنن والآثار" (8/ 230): قال الشافعي في "القديم": أخبرنا مالك بن أنس؛ فذكره.
(¬2) الموطأ (830)؛ وأحمدُ (15171) قال: قرأت على عبد الرحمن (ح) وحدثنا إسحاق، والنسائيُّ (2972)، وفي "الكبرى" (3965) قال أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين -قراءة عليه وأنا أسمع- واللفظ له عن ابن القاسم؛ وابن حبان في "صحيحه" (3842) قال: أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان بمنبج قال: أخبرنا أحمد بن أبي بكر. =

الصفحة 38