كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

أَرَاهُما ضارِعَيْنِ؟ " فقالت حاضنتهما: يا رسول الله إنه تُسْرِعُ إِلَيْهِما العَيْنُ ولم يمنعْنا أَنْ نَسْتَرْقيَ لهما إِلا أنّا لا ندري ما يوافقُكَ من ذلك. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اسْتَرْقُوا لَهُمَا، فإنَّه لو سَبَقَ شَئٌ القَدَرَ لَسَبَقَتْهُ العَيْنُ" (¬1).
50 - مالكُ، عن حميد بن قيس المكي عن طاوس اليماني أنَّ معاذ بن جبل الأنصاريَّ أَخَذَ مِنْ ثلاثينَ بَقَرَةً تَبِيعًا، وَمِنْ أَرْبَعِينَ بَقَرَةً مُسِنَّةً، وأُتِيَ بِمَا دُونَ ذلك فَأَبَى أَن يَأخُذَ منهُ شيئًا، وقال: لم أسمع من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه شيئًا حتى ألقاه فأسأله. فتوفِّي رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يقدم معاذُ بنُ جبل (¬2).
¬__________
(¬1) الموطأ (1680). قال الحافظ في "التمهيد" (2/ 266): "هكذا جاء هذا الحديث في "الموطأ" عند جميع الرواة فيما علمت، وذكره ابن وهب في "جامعه"، فقال: حدثني مالك بن أنس عن حميد بن قيس عن عكرمة بن خالد قال: دُخل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ فذكر مثله سواء، وهو مع هذا كلّه منقطعٌ، ولكنه محفوظٌ لأسماء بنت عميس الخثعميّة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوه ثابتة متصلة صحاح".
(¬2) الموطأ (600)، والبيهقيُّ في "الكبرى" (7082) قال: أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أنبأ الربيع بن سليمان، أنبأ الشافعي، أنبأ مالك (ح) وأخبرنا أبو أحمد المهرجاني، أنبأ أبو بكر بن جعفر، ثنا محمد بن إبراهيم، ثنا ابن بكير، ثنا مالك عن حميد بن قيس، وفي "معرفة السنن والآثار" (2397) قال: أخبرنا أبو بكر، وأبو زكريا، وأبو سعيد، قال: حدثنا أبو العباس، قال: أخبرنا الربيع، قال: أخبرنا الشافعي، قال: أخبرنا مالك، عن حميد بن قيس؛ وأبو داود في "المراسيل" (1/ 104) برقم (108) قال: حدثنا عبد الله بن سلمة عن مالك عن حميد بن قيس. =

الصفحة 50