كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

قال مالك: وَأَنَا أَكْرَهُهُ لِلرِّجَالِ الكَبِيرِ مِنْهُمْ وَالصَّغِيرِ.
قد ثبت النهي عن تختم الذهب وعن لباس الحرير والذهب للرجال من طرق شتى عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وقد ذكرنا ذلك في باب نافع وغيره من كتاب "التمهيد" (¬1).
836 - مالكُ، أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دَخَلَ المَسْجِدَ فَوَجَدَ فِيهِ أَبَا بَكْرٍ الصدِّيقَ وَعُمَرَ بنَ الخَطَّابِ فَسَأَلَهُمَا فَقَالَا: أَخْرَجَنَا الجُوعُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "وَأنَا أَخْرَجَنِي الجُوعُ". فَذَهَبُوا إِلَى أَبِي الهَيْثَمِ بنِ التَّيِّهَانِ الأَنْصَارِيِّ فَأَمَرَ لَهُمْ بِشَعِيرٍ عِنْدَهُ يُعْمَلُ، وَقَامَ يَذْبَحُ لَهُمْ شَاةً، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "نَكِّبْ عَنْ ذَاتِ الدَّرِّ".
فَذَبَحَ لَهُمْ شَاةً وَاسْتَعْذَبَ لَهُمْ مَاءً فَعُلِّقَ فِي نَخْلَةٍ ثُمَّ أُتُوا بِذَلِكَ الطَّعَامِ فَأَكَلُوا مِنْهُ وَشَرِبُوا مِنْ ذَلِكَ المَاءِ؛ فَقَالَ رَسُول اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "لَتُسْئَلُنَّ عَنْ نَعِيمِ هَذَا اليَوْمِ" (¬2).
وهذا حديث يستند من وجوه صحاح من حديث أبي هريرة وغيره.
837 - مالكُ، أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا قَدْ رَعَى الغَنَمَ"، قِيلَ: وَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "وَأَنَا" (¬3).
¬__________
(¬1) (16/ 112).
(¬2) الموطأ (1666). قال في "التمهيد" (24/ 340): "وفيه دليل على أن ما سد الجوع وستر العورة من خشن الطعام واللباس لا يسأل عنه المرء في القيامة والله أعلم، وإنما يسأل عن النعيم"! ! !
(¬3) الموطأ (1746).

الصفحة 507