كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

هذا حديث يرويه مالك مسندًا، رواه عنه سعيد بن داود بن أبي زنبر وجويرية بن أسماء، وهو حديث فيه طولٌ يستند من حديث عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب.
841 - مالكُ، أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل على أمّ سلمة وهي حادٌّ على أبي سلمة وقد جعلت على عينيْها صَبِرًا فقال: "مَا هَذَا يَا أُمَّ سَلَمَة؟ "، قالت: إِنَّمَا هُوَ صَبِرٌ يَا رَسُولَ اللهِ؛ قَالَ: "فَاجْعَلِيهِ بِاللَّيْلِ وَامْسَحِيهِ بِالنَّهَارِ" (¬1).
وهذا الحديث معروف عن أمّ سلمة من حديث بكير بن الأشج، وهو حديث فيه طول اختصره مالك وأرسله.
842 - قال مالك فيمن سَهَا فَرَفَعَ: السنة في الذي يرفع رأسه قبل الإمام في ركوع أو سجود؛ أن يرجع راكعًا أو ساجدًا ولا يقف ينتظر الإمام، وذلك خطأ ممّن فعله؛ لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَلَا تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ" (¬2)، وقال أبو هريرة: الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَيُخْفِضُهُ قَبْلَ الإمَامِ فَإِنَّمَا نَاصِيَتُهُ بِيَدِ شَيْطَانٍ (¬3).
¬__________
(¬1) الموطأ (1252).
(¬2) الموطأ (209)؛ والبخاريُّ (689) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك؛ ومسلمٌ (854) قال: حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا معن بن عيسى عن مالك بن أنس؛ وأبو داود (601) قال: حدثنا القعنبي عن مالك؛ والنسائيُّ (832) قال: أخبرنا قتيبة عن مالك.
(¬3) الموطأ (209)، وقد أسنده مالك قبل هذا عن محمد بن عمرو بن علقمة عن مليح بن عبد الله السعدي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-.

الصفحة 510