كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

وهذا المعنى يستند من حديث أبي هريرة، ويستند قوله: "لَا تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ" من حديث معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة، ومن حديث مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ رواه معن بن عيسى عن مالك، وقد ذكرناه وذكرنا حديث همام بن منبه جميعًا في كتاب "التمهيد" (¬1) والحمد لله.
843 - مالكُ، قال: بلغني أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أَرَادَ العُكُوفَ فِي رَمَضَانَ ثُمَّ رَجَعَ وَلَمْ يَعْتَكِفْ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ رَمَضَانُ اعْتَكَفَ عَشْرًا مِنْ شَوَّالٍ (¬2).
وهذا الحديث قد مضى معناه في باب ابن شهاب عن عمرة، وبيّنّا هناك أن الحديث إنما هو ليحيى بن سعيد عن عمرة، وأنه قد رُويَ مسندًا عن عائشة.
¬__________
(¬1) (24/ 366).
(¬2) الموطأ (690). قال الحافظ في "التمهيد" (24/ 370): "هذا المعنى عند مالك في باب قضاء الاعتكاف من الموطأ عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن مرسلًا؛ كذلك رواه جماعة الرواة للموطأ عن مالك ويحيى بن سعيد عن عمرة، إلا يحيى بن يحيى الأندلسي، فإنه رواه عن ابن شهاب عن عمرة، وقيل: إنه غلط منه لا شك فيه، لأنه لم يتابعه أحد من رواة الموطأ على ذكر ابن شهاب في هذا الحديث، والله أعلم، ولا أدري أمِن يحيى جاء ذلك أم من زياد بن عبد الرحمن، فإن يحيى لم يسمع من باب خروج المعتكف إلى العيد في "الموطأ" إلا آخر الاعتكاف من مالك، فرواه عن زياد عن مالك، فوقع فيه حديثه عن زياد عن مالك عن ابن شهاب عن عمرة بنت عبد الرحمن أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أراد أن يعتكف، فلما انصرف إلى المكان الذي أراد أن يعتكف فيه وجد أخبية. . .".

الصفحة 511