كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

باب الطاء
5 - حديثٌ: مالكُ عن طلحة بن عبد الملك الأيلي عن القاسم بن محمد عن عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَ اللهَ فَلَا يَعْصِهِ" (¬1).
ليس عند يحيى بن يحيى في "الموطأ"، وهو عند سائر الرواة.
¬__________
(¬1) الموطأ (1014) والغريب أن الحافظ ذكر أنه ليس عند يحيى؛ وكلامه -رحمه الله- مُقَدّم، فلعل المطبوع من رواية يحيى وقع فيه تلفيق بين الروايات، أو أن هناك اختلافًا في رواية يحيى نشأ من تعدد الرواة عنه. والله أعلم.
قال الزرقاني في "شرح الموطأ" (3/ 365): "وهذا الحديث رواه القعنبي ويحيى بن بكير، وسائر رواة الموطأ عن مالك مسنَدًا. . .، قال ابن عبد البرّ: وما أظنه سقط عند أحد من رواة الموطأ إلّا عند يحيى الأندلسي، فلم يُسنِده، وإنما قال يحيى: وسمعتُ مالكًا يقول: معنى قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: من نذر أن يعصي الله فلا يعصه: أن ينذر الرجل أو المرأة أن يمشي إلى الشام أو إلا مصر".
وأخرجه البخاريُّ (6696) قال: حدثنا أبو نُعيم قال: حدثنا مالك؛ وفي (6700) قال: حدثنا أبو عاصم عن مالك؛ والترمذيُّ (1526) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس؛ وأبو داود (3289) قال: حدثنا القعنبي عن مالك؛ والنسائيُّ (3806) قال: أخبرنا قتيبة عن مالك، (ح) وأخبرنا عمرو بن علي قال: حدثنا يحيى قال: حدثنا مالك.

الصفحة 529