كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

والله أعلم. وهو عندهم في "الموطأ" عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
9 - حديثٌ: مالكُ عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن معاوية بن الحكم السلمي قال: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أُمُورًا كُنَّا نَصنَعُهَا فِي الجَاهِلِيَّةِ؛ كُنَّا نَأْتِي الكُهَّانَ قَالَ: "فَلَا تَأْتُوا الكُهَّانَ" قُلْتُ: وكُنِّا نَتَطَيَّرُ، قَالَ: "ذَلِكَ شَيْءٌ يَجِدُهُ أَحَدُكُمْ فِي نَفْسِهِ فَلَا يَصُدَّنَّكُمْ" (¬1).
هو في "الموطأ" عند ابن وهب وابن القاسم وابن عفير وعبد الله بن يوسف التنيسي، وليس عند يحيى ولا عند القعنبي ولا عند ابن بكير ولا عند أبي المصعب.
10 - حديثٌ: مالكُ عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيْمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ" (¬2).
وهذا عند جماعة الرواة لـ"الموطأ" والله أعلم إلا يحيى بن
¬__________
(¬1) أخرجه مسلمٌ (5872) قال: وحدثني محمد بن رافع، أخبرنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا مالك؛ وأخرجه ابن وهب في جامعه (607) قال: أخبرني مالك بن أنس، وابن أبي ذئب، ويونس بن يزيد، وابن سمعان.
(¬2) أخرجه البخاريُّ (37) قال: حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن؛ وفي (2009) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك؛ ومسلمٌ (1815) قال: حدثنا يحيى بن يحيى قال: قرأت على مالك.

الصفحة 532