كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

ليس عند القعنبيّ ولا معن بن عيسى، وهو عند غيرهما في "الموطَّأ".
20 - حديث: مالكُ عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "كُلُّ مُسَكِّرٍ خَمْرٌ وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ" (¬1).
أسنده في "الموطَّأ" معن بن عيسى وحده، وكذلك رواه عبد الملك بن الماجشون عن مالك مُسْنَدًا، وهو في "الموطَّأ" عند سائر الرواة موقوف، ولم يوقفه غير مالك وسائر أصحاب نافع يرفعونه.
21 - حديثٌ: مالكُ عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "المُؤْمِنُ يأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ وَالكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ" (¬2).
هذا في "الموطَّأ" عند ابن وهب وابن بكير وابن عفير، وليس عند ابن القاسم ولا القعنبيّ ولا معن ولا أبي المصعب ولا يحيى بن يحيى، وعند جميعهم لهذا الحديث في "الموطَّأ" إسنادان غير هذا؛ أحدهما عن أبي الزِّناد عن الأعرج عن أبي هريرة، والثّاني عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة.
¬__________
= وابن ماجه (2173) قال: قرأت على مُصْعَب بن عبد الله الزبيري عن مالك، حدّثنا وحدثنا أبو حذافة، حدّثنا مالك بن أنس.
(¬1) أخرجه مالك في "الموطَّأ" برواية أبي مُصْعَب الزّهريُّ (1844)، والنسائيُّ (5699) قال الحارث بن مسكين -قراءة عليه وأنا أسمع- عن ابن القاسم، أخبرني مالك.
(¬2) أخرجه البخاريُّّ (5393)؛ وفي (5394) وقال البخاريّ عقبه تعليقًا: "وقال ابن بكير: حدّثنا مالك"؛ ومسلمٌ (5422، و 5423، و 5424).

الصفحة 538