كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

22 - حديثٌ: مالكُ عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الحُمَّى مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ فَأَطْفِئُوهَا بِالمَاءِ" (¬1).
ليس عند القعنبيّ ولا معن ولا ابن بكير ولا يحيى بن يحيى ولا أبي المصعب، وهو عند ابن وهب وابن القاسم وابن عفير في "الموطَّأ".
23 - حديثٌ: مالكُ عن نافع عن ابن عمر أن رجلًا نادى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يَا رَسُولَ اللهِ مَا تَرَى فِي الضَّبِّ؟ فقال: "لَسْتُ بآكِلِهِ وَلَا مُحَرِّمِهِ" (¬2).
لم يروه عن مالك من حديث نافع إِلَّا أبو المصعب؛ فإنّه رواه عن مالك عن نافع وعبد الله بن دينار جميعًا عن ابن عمر، وقال فيه: "وَهُوَ عَلَى المِنْبَرِ"، وسائر رواة "الموطَّأ" يروونه عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر.
24 - حديثٌ: مالكُ عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "عُذِّبَتْ امْرَأةٌ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا فَدَخَلَتْ النَّارَ فِيْهَا"، قال: "فَيُقَالُ لَهَا: وَاللهُ أَعْلَمُ لَا أَنْتِ أَطْعَمْتِهَا وَلَا أَنْتِ أَسْقَيْتِهَا
¬__________
(¬1) أخرجه البخاريُّ (5723) قال: حدثني يحيى بن سليمان، حدثني ابن وهب قال: حدثني مالك، ومسلمٌ (5883) قال: وحدثني هارون بن سعيد الأيلي، أخبرنا ابن وهب، حدثني مالك.
(¬2) أخرجه مالك من رواية أبي مُصْعَب الزّهريُّ (2038)؛ والنسائيُّ (4315) قال: أخبرنا قتيبة عن مالك عن نافع.

الصفحة 539