كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

وهذا الحديث رواه روح بن عبادة ومعن بن عيسى وعبد الرحمن بن مهدي، عن مالك، عن خبيب، عن حفص، عن أبي هريرة وأبي سعيد جميعًا على الجمع بينهما، لا على الشك في أحدهما، ورواه سائر رواة "الموطأ" على الشك كما رواه يحيى، ورواه عبيد الله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة وحده عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وعبيد الله بن عمر أحد أئمة أهل المدينة في الحديث (¬1).
¬__________
= قال الحافظ في "التمهيد" (2/ 285): "هكذا روى هذا الحديث عن مالك -رحمه الله- رواةُ الموطأ كلُّهم فيما علمت على الشك في أبي هريرة وأبي سعيد، على نحو الحديث الذي قبله؛ إلّا معن بن عيسى وروح ابن عبادة وعبد الرحمن بن مهدي؛ فإنهم قالوا فيه: عن أبي هريرة وأبي سعيد جميعًا على الجمع لا على الشك".
(¬1) هو الإمام الحافظ أبو عثمان القرشي العدوي المدني: عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، ولد بعد السبعين، وهو من صغار التابعين، وكان جليلًا مهيبًا ثقةً باتفاق أهل العلم، مات سنة 147 هـ. انظر ترجمته في: سير أعلام النبلاء (6/ 304).

الصفحة 54