كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

حِيْنَ حَبَسْتِهَا وَلَا أَنْتِ أَرْسَلْتِهَا فَأكَلَتْ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا" (¬1).
هو في "الموطَّأ" بهذا الإسناد عند معن وحده، وهو في "الموطَّأ" عند ابن بكير وسليمان بن برد عن مالك عن أبي الزِّناد عن الأعرج عن أبي هريرة، وليس عند غير هؤلاء في "الموطَّأ" بواحد من هذين الإسنادين ولا بغيرهما.
25 - حديثٌ: مالكُ عن نافع عن سالم بن عبد الله بن عمر أنّه سمع أبا الجراح مولى أم حبيبة يحدث عن عبد الله بن عمر عن أمّ حبيبة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِنَّ العِيرَ الَّتِي فِيهَا الجَرَسُ لَا تَصْحَبُهَا المَلَائِكَةُ" (¬2).
هو في "الموطَّأ" عند معن بن عيسى وابن القاسم وابن عفير هكذا، ورواه ابن وهب وعبد الله بن يوسف في "الموطَّأ" فلم يقولا
¬__________
(¬1) أخرجه البخاريُّ (2365) قال: حدّثنا إسماعيل قال: حدثني مالك؛ وعبد بن حميد في مسنده (789) قال: أخبرنا عبد الله بن عبد الرّحمن، حدّثنا الحكم بن المبارك، أخبرنا مالك؛ والدارميُّ (2814) قال: أخبرنا الحكم بن المبارك، أخبرنا مالك.
(¬2) أخرجه النسائي في "الكبرى" (8811) قال: أخبرنا هارون بن عبد الله قال: حدّثنا معن قال: حدّثنا مالك والحارث بن مسكين -قراءة عليه واللفظ له- عن ابن القاسم قال: حدثني مالك عن نافع.
وقال الإمام أحمد -رحمه الله- في "المسند" (26780): حدّثنا عبد الرّحمن عن مالك عن نافع عن سالم بن عبد الله عن أبي جرّاح مولى أم حبيبة عن أم حبيبة، . . . الحديث.

الصفحة 540