كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

فيه عن أمّ حبيبة، ورواه ابن وهب خارج "الموطَّأ" فقال فيه: عن أمّ حبيبة، وليس هذا الحديث في "الموطَّأ" عند القعنبيّ ولا يحيى ولا جماعة من الرواة.
26 - حديثٌ: مالكُ عن نافع عن أبي لبابة في الجنّان؛ ليس عند ابن بكير ولا أبي المصعب، وقال فيه ابن وهب وحده: عن مالك عن نافع عن ابن عمر.
والصواب فيه: عن نافع عن أبي لبابة قد سمعه نافع مع ابن عمر من أبي لبابة، كما سمع معه أيضًا حديث الصَّرْفِ عن أبي سعيد الخدري عن النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - (¬1).
27 - حديثٌ: مالكُ عن نافع أنّه سمع رافع بن خديج يحدث عبد الله بن عمر "أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - نَهَى عَنْ كِرَاءِ المَزَارعِ (¬2).
هو عند ابن عفير وحده في "الموطَّأ"، وقد رواه من غير الرواة لـ"الموطَّأ" جماعة منهم بشر بن عمر وروح بن عبادة.
¬__________
(¬1) لفظه: عن أبي لبابة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن قتل الجنان الّتي في البيوت. أخرجه أبو داود (5255) قال: حدّثنا القعنبيّ عن مالك عن نافع عن أبي لبابة.
(¬2) أخرجه البخاريُّ (4013) قال: حدّثنا عبد الله بن محمّد بن أسماء، حدّثنا جويرية عن مالك عن الزّهريُّ أن سالم بن عبد الله أخبره.

الصفحة 541