كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

31 - حديثٌ: مالكُ عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَنِ اقْتَنَى كلْبًا إِلَّا كلْبَ مَاشِيَةٍ أَوْ صَيْدٍ نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ" (¬1).
هو في "الموطَّأ" عن جمهور الرواة؛ يحيى بن يحيى وغيره عن مالك عن نافع عن ابن عمر، وهو عند معن بن عيسى وقتيبة بن سعيد في "الموطَّأ" عن مالك عن نافع وعبد الله بن دينار جميعًا عن ابن عمر.
32 - حديثٌ: مالكُ عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لأصحاب الحِجْرِ: "لَا تَدْخُلُوا عَلَى هَؤُلَاءِ القَوْمِ المُعَذَّبِينَ إِلّا أَنْ تَكُونُوا بَاكِينَ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا بَاكِيْنَ فَلَا تَدْخُلُوا عَلَيْهِم أَنْ يَصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَهُمْ" (¬2).
هذا الحديث في "الموطَّأ" عند ابن بكير ومصعب الزبيري وسليمان بن برد، وهو عند القعنبيّ في الزيادات خارج "الموطَّأ"، وليس عند غيرهم في "الموطَّأ".
33 - حديثٌ: مالكُ عن عبد الله بن بكير عن عمرة عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوْصِينِي بِالجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ
¬__________
(¬1) أخرجه مالك في "الموطَّأ" برواية محمّد بن الحسن (893) قال: أخبرنا مالك، أخبرنا عبد الله بن دينار.
(¬2) أخرجه مالك في "الموطَّأ" برواية محمّد بن الحسن (966) قال: أخبرنا مالك، أخبرنا عبد الله بن دينار.

الصفحة 544