كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

وهذا أيضًا في "الموطَّأ" عندهم عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار وبسر بن سعيد والأعرج؛ كلهم يحدثه عن أبي هريرة عن النّبيّ - صلى الله عليه وسلم -.
36 - حديثٌ: مالكُ عن أبي الزِّناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، فَإِذَا قَالُوا لَا إِلَهَ إِلَّا الله عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَنْفُسَهُمْ إِلَّا بِحَقِّهَا وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ" (¬1).
وهذا في "الموطَّأ" عند ابن وهب وابن القاسم من رواية الحارث بن مسكين، وليس عند غيرهما، والله أعلم.
37 - حديثٌ: مالكُ عن أبي الزِّناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو فيقول: "اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ" (¬2).
وهذا الحديث عند ابن وهب وابن القاسم في "الموطَّأ" دون سواهما من رواة "الموطَّأ"، وهو في "الموطَّأ" عن أبي الزبير عن طاوس عن ابن عبّاس عن النّبيّ - صلى الله عليه وسلم -.
¬__________
(¬1) أخرجه البخاريُّ (2946)، ومسلمٌ (134) من غير طريق مالك.
(¬2) أخرجه أحمد (2342) قال: حدّثنا إسماعيل بن عمر قال: حدّثنا مالك عن أبي الزِّناد، والنسائيُّ (5508) قال: أخبرنا قتيبة قال: حدّثنا سفيان ومالك قالا: حدّثنا أبو الزناد؛ وفي "الكبرى" (7898) قال: قال الحارث بن مسكين -قراءة عليه وأنا أسمع- عن ابن القاسم عن مالك عن أبي الزِّناد.

الصفحة 546