كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الرُّؤْيَا الحَسَنَةُ مِنَ الرَّجُلِ الصَّالِحِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ" (¬1).
ليس عند القعنبيّ ولا عند عبد الله بن يوسف التنيسي.
41 - حديثٌ: مالكُ عن أبي الزِّناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ بَيْدَ أَنَّهُمْ أُوتُوا الكِتَابَ مِنْ قَبْلِنَا وَأُوتِينَاهُ مِنْ بَعْدِهِم، هَذَا يَوْمُهُمْ الَّذِي فُرِضَ عَلَيْهِمِ، فَهَدَانَا اللهُ لَهُ، وَالنَّاسُ لَنَا فِيهِ تَبَعٌ فَاليَهُودُ غَدًا، وَالنَّصَارَى بَعْدَ غَدٍ" (¬2).
وهذا في "الموطَّأ" عند ابن القاسم ومعن وابن عفير والشّافعيُّ، وليس هو في "الموطَّأ" عند ابن وهب ولا أبي المصعب ولا يحيى بن يحيى ولا ابن بكير، ورواه ابن وهب وغيره عن مالك في غير "الموطَّأ".
42 - حديثٌ: مالكُ عن أبي الزِّناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "دَخَلَتِ امْرَاَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلَا هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ وَلَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ" (¬3).
¬__________
(¬1) الموطَّأ (1713) ولم يَسُقْ متنه.
(¬2) أخرجه ابن خزيمة (1720) قال: وحدثنا يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب أن مالكًا حدثه.
(¬3) أخرجه بلفظ مقارب مسلم (5919، و 7082) قال: حدثني محمّد بن رافع وعبد بن حميد؛ وابن ماجه (4256) قال: حدّثنا محمّد بن يحيى، وإسحاق بن منصور.

الصفحة 548