كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

باب السين
48 - حديثٌ: مالكُ عن سعيد بن أبي سعيد عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أنّه قال: جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يَا رَسُولَ اللهِ إِنْ قُتِلْتُ فِي سَبِيْلِ اللهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا مُقْبِلًا غَيْرَ مُدْبِرٍ أَيُكَفِّرُ اللهُ عَنِّي خَطَايَايَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "نَعَمْ" الحديث (¬1).
هذا الحديث عن مالك عن سعيد بن أبي سعيد عند معن بن عيسى والقعنبي جميعًا في "الموطَّأ"، وأمّا سائر الرواة عن مالك لـ"الموطَّأ" فرووه عن مالك عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن أبي سعيد بإسناده مثله.
49 - حديثٌ: مالكُ عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِذَا سَافَرْتُمْ فِي الخَصْبِ فَأَعْطُوا الإِبِلَ حَظَّهَا مِنَ الأَرْضِ فَإِذَا سَافَرْتُمْ فِي الجَدْبِ فَأَسْرِعُوا عَلَيْهَا بِنِقْيِهَا" (¬2).
¬__________
(¬1) أخرجه النسائي (3156) قال: أخبرنا محمّد بن سلمة والحارث بن مسكين -قراءة عليه وأنا أسمع- عن ابن القاسم قال: حدثني مالك.
(¬2) أخرجه مسلمٌ (4998) قال: حدثني زهير بن حرب، حدّثنا جرير؛ =

الصفحة 552