كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

هو عند معن بن عيسى في "الموطَّأ"، وليس عند غيره.
62 - وبهذا الإسناد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أَلَا أُنَبِّئُكُمُ بِخَيْرِ دُوْرِ الأَنْصَارِ؛ بَنُو النَّجَّارِ ثُمَّ بَنُو عَبْدِ الأَشْهَلِ، ثُمَّ بَنُو الحَارِثِ بن الخَزْرَجِ، وَفِي كُلِّ دُورِ الأَنْصَارِ خَيْرٌ".
وهذا أيضًا عند معن بن عيسى دون غيره، وقد رواه ابن وهب وإسحاق بن عيسى الطباع عن مالك في غير "الموطَّأ".
63 - حديثٌ: مالكُ عن يحيى بن سعيد عن سليمان بن يسار أَنَّ عَبْدَ اللهِ بنَ عَبَّاسٍ وَأَبَا سَلَمَةَ بنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ اخْتَلَفَا فِي المَرْأَةِ تَنْفَسُ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا بِلَيَالٍ" (¬1). الحديث.
هذا الحديث ليس عند القعنبيّ ولا ابن بكير، وهو عند غيرهما في "الموطَّأ" من رواته كلهم إن شاء الله.
64 - حديثٌ: مالكُ عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن أبي سعيد عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال: "جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنْ قُتِلْتُ فِي سَبِيلِ اللهِ صَابِرًا" (¬2). الحديث.
¬__________
(¬1) الموطَّأ (1228)؛ والنسائيُّ (3514) قال: أخبرنا محمّد بن سلمة عن ابن القاسم عن مالك. وإيراد المصنِّف له هنا مخالف لشرطه! والله أعلم بمقصوده -رحمه الله-.
(¬2) الموطَّأ (986)؛ والنسائيُّ (3156) قال: أخبرنا محمّد بن سلمة والحارث بن مسكين -قراءة عليه وأنا أسمع- عن ابن القاسم قال: حدثني مالك. وإيراد المصنّف له هنا مخالف لشرطه! والله أعلم بمقصوده -رحمه الله-.

الصفحة 560