كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: 1)

61 - مالكُ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن محمد بن يحيى بن حبان عن ابن مُحَيْريز أنه قال: دخلت المسجد، فرأيت أبا سعيدٍ الخُدريّ، فجلست إليه، فسألته عن العَزْلِ، فقال أبو سعيد الخُدري: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة بني المصطَلِقِ فَأَصَبْنا سَبْيًا مِنْ سَبْيِ العَرَبِ واشتهينا النساءَ واشتدَّتْ عَلَيْنا العُزْبَةُ وأحبَبْنا الفِداء وأَرَدْنا أن نعزلَ، فقلنا: نَعْزِلُ ورسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - بينَ أَظْهُرِنا قبل أن نسأله؟ ! فسألناه عن ذلك، فقال: "مَا عَلَيْكُمْ أَلَّا تفعلوا؛ ما مِنْ نَسمَةٍ كائنةٍ إلى يومِ القيامةِ إلا وهِيَ كَائِنةٌ" (¬1).
62 - مالكُ، عن ربيعة بنِ أبي عبد الرحمنِ عنْ سليمانَ بنِ يسارَ أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعثَ أبا رافعٍ مَوْلاهُ ورجلًا من الأَنْصارِ فَزَوَّجَاه ميمونَةَ بِنْتَ الحارثِ ورسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - بالمدينةِ قَبْلَ
¬__________
= عبد الله بن يوسف؛ ومسلمٌ (4519) قال: حدثنا يحيى بن يحيى التميمي، وفي (4521) قال: حدثني أبو الطاهر، أخبرنا عبد الله بن وهب، وأبو داود (1705) قال: حدثنا ابن السّرح، حدثنا ابن وهب؛ والنسائيُّ في "الكبرى" (5784) قال: أخبرنا محمد بن سلمة، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن القاسم.
ستتهم: (روح بن عبادة، إسماعيل، عبد الله بن يوسف، يحيى بن يحيى التميمي، عبد الله بن وهب، عبد الرحمن بن القاسم) عن مالك عن ربيعة؛ به.
(¬1) الموطأ (1239)؛ وأحمدُ (11670) قال: قرأت على عبد الرحمن: مالك (ح) وحدثنا إسحاق، أخبرنا مالك؛ والبخاريُّ (2542) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك؛ وأبو داود (2172) قال: حدثنا القعنبي عن مالك.

الصفحة 62