كتاب التقصي لما في الموطأ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم = تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (اسم الجزء: المقدمة)

التَّقصّي
لمِا فيِ المُوَطَّأ مِنْ حَدِيْث النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)
2 - عزْو الآيات القرآنية إلى سورها بأرقامها.
3 - تخريج الأحاديث النبوية، ولكن من غير توسّع، والاقتصار في ذلك على ذِكْر مَن أخرجه من طريق مالك بن أنس -رحمه الله-.
فمثلًا: لو أخرجه البخاريُّ من طريقين، إحداهما من طريق مالك، والأخرى من طريق غيره؛ فإننا لا نذكر عن البخاريّ إلا مَن كان مِن طريق الإمام مالك -رحمه الله-، وسواء كان طريق مالك في "الكتب الستة" أو "المسند" أو غير ذلك، فإننا نذكره، ولم نكتف بالستة فقط، فمثلًا: حديث مالك في "الموطأ" عن عبد الله بن الفضل عن نافع بن جبير عن ابن عبّاس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الأَيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا، وَالْبِكْرُ تُسْتَأْذَنُ فِي نَفْسِهَا، وَإِذْنُهَا صُمَاتُهَا"، خرّجناه هكذا:
أخرجه أحمد (1888) و (2163) قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. وفي (3222) قال: حدثنا وكيع. وفي (3421) قال: حدثنا ابن نمير. والدارميُّ (2188) قال: حدثنا خالد بن مخلد. وفي (2189) قال: حدثنا إسحاق بن عيسى. ومسلمٌ (3460) قال: حدثنا سعيد بن منصور، وقتيبة بن سعيد. (ح) وحدثنا يحيى بن يحيى. وأبو داود (2098) قال: حدثنا أحمد بن يونس وعبد الله بن مسلمة. وابن ماجه (1870) قال: حدثنا إسماعيل بن موسى السُّدِّي. والتّرمذي (1108) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد. والنّسائي (3260) وفي "الكبرى" (5352) قال: أخبرنا قتيبة. وفي (3261) وفي "الكبرى" (5352) قال: أخبرنا محمود بن غَيْلان، قال: حدثنا أبو داود، قال: حدثنا شعبة.

الصفحة 2