كتاب ورد اليوم والليلة

4- ... «سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ» (ثلاثَ مراتٍ) (¬1) ، وهذه تفوق جميع الأذكار التي اجتهدت أمُّ المؤمنين جويريةُ رضي الله عنها في قولها، من بعد صلاة الفجر إلى وقت الضحى.
5- ... «سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ» (مائةَ مرةٍ) (¬2) . وبفضلها تُحَطُّ عنه جميعُ الخطايا، وإن كانت مثل زَبَد البحر، ولم يأت أحدٌ يوم القيامة بأفضلَ ممَّا جاء به، إلا من قال مثله أو زاد عليه.
¬_________
(¬1) أخرجه مسلم؛ كتاب: الذكر والدعاء، باب: التسبيح أول النهار وعند النوم، برقم (2726) ، عن أم المؤمنين جويريةَ رضي الله عنها. ... أما كون هذه الكلمات تفوق جميع أذكار السيدة جويرية رضي الله عنها: فلما ثبت من قوله صلى الله عليه وسلم لها - كما في الحديث المخرج آنفًا - حين رآها في مسجدها جالسة تواصل ذكر الله تعالى إلى وقت الضحى: «لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلَمَاتٍ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمَ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ» .
(¬2) أخرجه البخاري؛ كتاب: الدعوات، باب: فضل التهليل، برقم (6405) ، عن أبي هريرة رضي الله عنه. ومسلم؛ كتاب: الذكر والدعاء، باب: فضل التهليل والتسبيح والدعاء، برقم (2692) ، عنه أيضًا.

الصفحة 31