كتاب ورد اليوم والليلة

13- «أَصْبَحْنَا (أَمْسَيْنَا) عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (¬1) .
14- «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ» (¬2) . مَنْ نَزَلَ مَنْزِلاً فقالها لم يضرَّه شَيْءٌ حتى يتركَ منزلَه ذلك.
15- «بِسْمِ اللهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَْرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» (¬3) . مَنْ قَالَها (ثلاثًا) لَمْ تُصِبْهُ فُجْأَةُ بَلاَءٍ.

16- «رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا، وَبِالإِسْلامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيًّا» (¬4) مَن قالها (ثلاثَ مراتٍ) كان حقًّا على اللهِ أن يُرْضِيَه.
¬_________
(¬1) أخرجه أحمد في مسنده (3/407) ، من حديث عبد الرحمن بن أبزى رضي الله عنه، وابن السني في «عمل اليوم والليلة» برقم (34) .
(¬2) أخرجه مسلم؛ كتاب: الذكر والدعاء، باب: في التعوذ من سوء القضاء، برقم (2708) ، عن خولةَ بنت حكيم السُّلَمية، وبرقم (2709) ، عن أبي هريرة رضي الله عنه.
(¬3) أخرجه أبو داود، كتاب: الأدب، باب: ما يقول إذا أصبح برقم (5088) ، عن عثمانَ رضي الله عنه. والترمذيُّ - وصحَّحه - كتاب: الدعوات، باب: ما جاء في الدعاء إذا أصبح وإذا أمسى، برقم (3388) ، عنه أيضًا.
(¬4) أخرجه أبو داود؛ كتاب: الأدب، باب: ماذا يقول إذا أصبح برقم (5072) ، وأحمد في مسنده، (4/337) ، كلاهما عن خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبزيادة «ثَلاَثَ مَرَّاتٍ» عند أحمد رحمه الله.

الصفحة 36