كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 13)

الحكيم، طب، حل عن معاذ بن جبل (¬1).
1019/ 27646 - "يُؤْتَى بِصَاحِبِ القَلَم يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِى تَابُوتٍ مِنْ نَارٍ مُقْفلٍ عَليْهِ بِأَقْفَالٍ مِنْ نَارٍ؛ فَيُنْظَرُ قَلَمُهُ فِيمَا أَجْرَاهُ، فَإِنْ كَانَ أَجْرَاهُ فِى طَاعَةِ اللَّه وَرِضْوَانِهِ فُكَّ عَنْهُ التَّابُوتُ، وَإِنْ كَانَ أَجْرَاهُ فِى مَعْصِيَةِ اللَّه، هَوَى بِهِ التَّابُوتُ سَبْعِينَ خَرِيفًا حَتَّى بَارِئُ الْقَلَمِ وَلَائِقُ الدَّواةِ".
طب عن ابن عباس (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه الحكيم الترمذى في نوادر الأصول في (الأصل الرابع والستين في معنى الفطرة الأصلية) ص 87 قال: عن معاذ بن جبل -رضي اللَّه عنه- عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه قال: "يؤتى يوم القيامة بالممسوخ عقلا. . . " الحديث.
والحديث أخرجه الطبرانى في معجمه الكبير في ترجمة (إدريس الخولانى عائذ اللَّه بن عبد اللَّه، عن معاذ بن جبل) جـ 20 ص 83 رقم 158 بلفظ: حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقى، ثنا محمد بن المبارك الصورى (ح) وحدثنا أحمد بن المعلى الدمشقى، ثنا هشام بن عمار، قالا: ثنا عمرو بن واقد، عن يونس بن ميسرة بن حلبس، عن أَبى إدريس، عن معاذ بن جبل، عن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "يؤتى يوم القيامة. . . " الحديث.
قال المحقق: ورواه في مسند الشاميين 2205 وفى الأوسط (287) مجمع البحرين، قال في المجمع (7/ 217): وفيه عمرو بن واقد وهو متروك عند البخارى وغيره، ورمى بالكذب، وقال محمد بن المبارك الصورى: كان يتبع السلطان وكان صدوقا، وبقية رجال الكبير رجال الصحيح.
وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء في ترجمة: (محمد بن المبارك) جـ 9 ص 305، 306 من طريق إدريس الخولانى، عن معاذ بن جبل، عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ذكر الحديث بنحوه.
(¬2) الحديث أخرجه الطبرانى في معجمه الكبير (من رواية عطاء عن ابن عباس) جـ 11 ص 188 رقم 11450 بلفظ: حدثنا أحمد بن محمد بن نافع الطحان المصرى، ثنا أبو يوسف الجيزى، ثنا إسماعيل بن عياش، عن ابن جريج، عن عطاء قال: كنت عند ابن عباس فأتاه رجل فقال: يا أبا عبايس ما تقول فىَّ؟ قال: وما عسى أن أقول فيك؟ قال: إنى عامل بقلم، قال: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "يؤتى بصاحب القلم يوم القيامة في تابوت من نار. . . " الحديث.
(بارئ القلم) الذى برى القلم، من البرى وهو القطع.
(لائق الدواة) أى: مصلحها وواضع المداد فيها.
قال المحقق: رواه في الأوسط 24 مجمع البحرين، قال في المجمع 1/ 136: وفيه أبو أيوب الجيزى عن إسماعيل بن عياش والظاهر أن آفة الحديث الجيزى؛ لأن الطبرانى قال: في الأوسط: تفرد به الجيزى.

الصفحة 17