كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 13)

1025/ 27652 - "يُؤْتَى بابْنِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَة فَيوقَفُ بَيْنَ كَفَّتَى المِيزَانِ وَيُوكَّلُ بِهِ مَلَكٌ، فَإِنْ ثَقُلَ مِيزَانُهُ نَادَى الْمَلَكُ بِصَوْتٍ يُسْمِعُ الخَلَائِقَ: سَعِدَ فُلَانٌ سَعَادةً لَا يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا، وَإِنْ خَفَّ مِيزَانُهُ نَادَى المَلَكُ بِصَوْتٍ يُسْمعُ الخَلَائِقَ، شَقِى فُلَانٌ شَقَاوَةً لَا يَسْعَدُ بَعْدَهَا أَبَدًا".
حل عن أنس (¬1).
1026/ 27653 - "يُؤْتَى بِالدُّنْيَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُمَيَّزُ مَا كَانَ مِنْهَا للَّه، ثُمَّ يُرْمَى بِسَائِرِ ذَلِكَ فِى النَّارِ".
ابن المبارك عن عبادة بن الصامت، الديلمى عن أَبى هريرة (¬2).
¬__________
= قال البخارى: تركه يحيى القطان، وقال أحمد: ليس بشئ، وقال الدورى عن ابن معين: كان عندهم لا يصدق في حديثه، ثم قال أبو زرعة: ضعيف الحديث، ثم قال النسائى: متروك، وقال في موضع آخر: ليس بثقة اهـ بتصرف.
(¬1) الحديث أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء في (ترجمة صالح بن بشير المرى) جـ 6 ص 174 بلفظ: حدثنا أبو بكر بن خلاد، ثنا الحارث بن أَبى أسامة، ثنا داود بن المحبر، ثنا صالح المرى، عن جعفر بن زيد، عن أنس بن مالك، عن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "الحديث" وقال: تفرد به داود، عن صالح، عن جعفر، وروى عن داود، عن صالح، عن ثابث ومنصور بن زاذان عن أنس، ثم أتى بحديث قال فيه: حدثنا القاضى أبو أحمد، ثنا محمد بن أحمد بن راشد، ثنا إسماعيل بن أَبى الحارث، ثنا داود بن المحبر، ثنا صالح المرى، عن ثابت ومنصور بن زاذان، عن أنس يرفعه، قال: "يؤتى بالعبد يوم القيامة فيوقف بين كفتى الميزان" فذكره.
(¬2) الحديث أخرجه ابن المبارك في كتاب (الزهد) باب: هوان الدنيا على اللَّه -عز وجل- رقم 544 بلفظ: أخبركم أبو عمر بن حيوية وأَبو بكر الوراق قالا: أخبرنا يحيى، قال: حدثنا الحسن، قال: أخبرنا ابن المبارك، قال: أخبرنا الأعمش قال: أخبرنا شمر بن عطية، عن شهر بن حوشب، عن عبادة بن الصامت قال: "يؤتى بالدنيا يوم القيامة فبميز ما كان للَّه -عز وجل- ثم يرمى بسائر ذلك في النار" (*).
وأخرجه الديلمى في الفردوس بمأثور الخطاب جـ 5 ص 460 رقم 8754 عن أَبى هريرة بلفظ: "يؤتى بالدنيا يوم القيامة فيماز ما كان للَّه ثم يقدم سائره إلى النار".
قال المحقق: إسناد هذا الحديث في زهر الفردوس 4/ 418: قال: أخبرنا أحمد بن محمد الزنجانى، حدثنا الحسين بن محمد الفلاكى، حدثنا إسحاق بن أحمد بن قوليه الأصبهانى، حدثنا إبراهيم بن يوسف الهيجانى، حدثنا محمد بن عبد اللَّه بن عمار، حدثنا عفيف بن سلام، عن ابن ثوبان، عن عبد اللَّه بن ضمرة، عن أَبى هريرة مرفوعا.
جمع الجوامع 1/ 987 ابن المبارك عن عبادة بن الصامت، الديلمى عن أَبى هريرة.
===
(*) قال حبيب الرحمن الأعظمى: أخرج البزار وغيره عن أنس مرفوعا معناه.

الصفحة 21