كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 13)

هـ، وابن جرير (طب عن ابن عمر، طب في السنة عن ابن عمر، وقال: هما عندى صحيحان، سمعه عبيد بن عمير بن عمرو عن ابن عمرو (¬1).
¬__________
(¬1) ما بين القوسين ساقط من الكنز، ومنه ما عثرنا عليه وهو الطبرانى في الكبير عن ابن عمر، أما بقية الكلام فلم نعرف له وجها.
والحديث أخرجه ابن ماجه في سننه كتاب (الزهد) باب: ذكر البعث، جـ 2 ص 1429 رقم 4275 بلفظ: حدثنا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح، قالا: ثنا عبد العزيز بن أَبى حازم، حدثنى أَبى عن عبيد اللَّه بن مقسم، عن عبد اللَّه بن عمر؛ قال: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وهو على المنبر يقول: "يأخذ الجبار سمواته وأرضيه بيده (وقبض يده، فجعل يقبضها ويبسطها) ثم يقول: أنا الجبار، انا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ " قال: ويتمايل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن يمينه وعن شماله، حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شئ منه، حتى إنى لأقول: أساقِط هو برسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ .
وأخرجه ابن جرير الطبرى في نفسيره، جـ 24 ص 18 ط الأميرية، في تفسير {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} من الآية 67 سورة الزمر، ذكر الحديث بسنده من طريق ابن أَبى حازم، وبنحو لفظه.
وأخرجه الطبرانى في الكبير في حديث (عبيد اللَّه بن مقسم عن ابن عمر) جـ 12 ص 355 رقم 13327 بلفظ: حدثنا يحيى بن أيوب العلاف المصرى، ثنا سعيد بن أَبى مريم من طريق ابن أَبى حازم وذكر الحديث بنحو لفظه.
وقال محققه: انظر 13321 وقال في 13321: ورواه أحمد 5414، 5608 وانظر ما كتبه المرحوم/ أحمد محمد شاكر في تعليقه على المسند، جـ 7 ص 215 حيث قال: إسناده صحيح؛ إسحاق بن عبد اللَّه بن أَبى طلحة زيد بن سهل الأنصارى: ثقة حجة، كلما قال ابن معين، ووثقه أبو زرعة وأَبو حاتم والنسائى، وقال الواقدى: "كان مالك لا يقدم عليه في الحديث أحدا" وقال ابن حبان: "كان مقدما في رواية الحديث والإتقان فيه".
وترجمة البخارى في الكبير 1/ 1 ص 393، 394 عبيد اللَّه بن مقسم المدنى: تابعى ثقة، وثقه أبو داود والنسائى وغيرهما.
والحديث نقله ابن كثير في التفسير 7/ 263، 264 عن هذا الموضع، وذكر أن البخارى رواه مختصرا من طريق نافع عن ابن عمر، وأنه تفرد به من هذا الوجه، "ورواه مسلم من وجه آخر" ثم ذكر أن مسلما وأبا داود والنسائى وابن ماجه رووه من طريق أَبى حازم عن عبيد اللَّه بن مقسم، وانظر ما مضى في مسند ابن مسعود 4369.
والحديث في الكنز: كتاب (القيامة) الباب: الأول، الفصل: الرابع في ذكر أشراط الساعة جـ 14 ص 360 رقم 38934 بلفظه من رواية ابن ماجه عن ابن عمر.

الصفحة 24