كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 13)

البزار عن أَبى هريرة (¬1).
1038/ 27665 - "يَؤُمُّ الْقَوْمَ أقْرَؤُهُمْ للقُرْآنِ".
عبد الرزاق، حم عن أنس (¬2).
1039/ 27666 - "يَؤُمُّ الْقَوْمَ أقْرَؤُهُمْ لكِتابِ اللَّهِ، فَإنْ كانُوا في القِراءة سَوَاءً فأَعلمُهمْ بالسُّنَّةِ، فَإِنْ كَانُوا فِى السُّنَّةِ سَواءً فَأَقْدَمهُمْ هجرةً، فَإِنْ كَانُوا فِى الهِجْرَة سَوَاءً فَأَقْدمُهُمْ سِنًّا، وَلا يُؤَمَّنَّ الرَّجُلُ فِى رحْلِهِ ولا فِى سُلطَانِهِ، وَلا يُقْعَدُ فِى بَيْتِهِ عَلَى تَكْرِمتهِ إِلا بِإِذْنِهِ".
¬__________
(¬1) الحديث في كشف الأستار عن زوائد البزار كتاب (الصلاة) باب: الإمامة، جـ 1 ص 230 رقم 467 بلفظ: حدثنا عمرو بن بشر، ثنا معلى بن الفضل، ثنا الحسن بن على، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أَبى هريرة، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب اللَّه".
قال البزار: لا نعلم رواه هكذا إلا معلَّى وهو بصرى لا بأس به، والمحسن بن على هذا لا نعلم روى عنه إلا أبو قتيبة، والمعلى، وكل ما رواه الحسن هذا عن الأعرج لا يشاركه فيه أحد إلا حديثًا واحدا.
والحديث في مجمع الزوائد للهيثمى كتاب (الصلاة) باب: الإمامة جـ 2 ص 64 من رواية أَبى هريرة.
قال الهيثمى: رواه البزار وفيه الحسن بن على النوفلى الهاشمى وهو ضعيف، وقد حسنه البزار.
وترجمة (الحسن بن على النوفلى) عن الأعرج في ميزان الاعتدال جـ 1 ص 504 رقم 1892 قال البخارى: منكر الحديث، وقال النسائى: ضعيف، وقال مرة: ليس بالقوى، وقال الدارقطنى: ضعيف واه اهـ.
وانظر ما بعده.
(¬2) الحديث أخرجه عبد الرزاق في المصنف كتاب (الصلاة) باب: القوم يجتمعون من يؤمهم؟ جـ 2 ص 390 رقم 3810 بلفظ: أخبرنا عبد الرزاق قال: أخبرنا ابن جريج قال: أخبرنى عبد الملك، عن أنس بن مالك، عن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "لا يؤم القوم إلا أقرؤهم" وقال في هامشه تعليقا على زيادته كلمة "إلا": لابد من إضافة كلمة "إلا" إن كان "لا يؤم" محفوظا وإلا فالصواب "يؤم القوم أقرؤهم" كما في الزوائد معزوا لأحمد في مسنده، جـ 3 ص 163.
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده (من حديث أنس -رضي اللَّه عنه-) جـ 3 ص 163 بلفظ: حدثنا عبد اللَّه، حدثنى أَبى، ثنا عبد الرزاق، أنا ابن جريج، قال لى عبد الملك: إن أنس بن مالك قال: عن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "يؤم القوم أقرؤهم للقرآن". وانظر الحديث جـ 4 ص 118 من رواية أَبى مسعود البدرى الأنصارى.
والحديث بلفظه في مجمع الزوائد: كتاب (الصلاة) باب: الإمامة جـ 2 ص 63 من رواية أنس عن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال الهيثمى: رواه أحمد ورجاله موثقون.
وانظر الحديثين: السابق والآتى.

الصفحة 28