كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 13)

ش، حم، عب، م، د، ت، ن، هـ، ق عن أَبى مسعود الأنصارى (¬1).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده في (بقية حديث أَبى مسعود البدرى الأنصارى -رضي اللَّه عنه-) جـ 4 ص 118 بلفظ: حدثنا عبد اللَّه، حدثنى أَبى، ثنا عفان، قال: ثنا شعبة، قال: أخبرنى إسماعيل بن رجاء قال: سمعت أوس بن ضمعج قال: سمعت أبا مسعود الأنصارى البدرى عن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب اللَّه -تعالى- وأقدمهم قراءة، فإن كانت قراءتهم سواء فليؤمهم أقدمهم هجرة، فإن كانت هجرتهم سواء فليؤمهم أكبرهم سنا، ولا يؤم الرجل في أهله، ولا في سلطانه، ولا يجلس على تكرمته في بيته إلا أن يأذن لك -أو إلا بإذنه".
وأخرجه عبد الرزاق في المصنف: كتاب (الصلاة) باب: القوم يجتمعون من يؤمهم؟ جـ 2 ص 389 رقم 3808 بلفظ: عبد الرزاق، عن معمر، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء عن أوس بن ضمعج، عن أَبى مسعود قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يؤم القوم أقرؤهم. . . " الحديث بنحو لفظه.
وأخرجه مسلم في صحيحه: كتاب (المساجد) باب: من أحق بالإمامة؟ جـ 1 ص 465 رقم 290 (673) بلفظ: حدثنا أبو بكر بن أَبى شيبة وأَبو سعيد الأشج كلاهما عن أَبى خالد، قال أبو بكر: حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء بنحو لفظه، وفيه: "فأقدمهم سلما" أى: إسلاما، بدلا من "فأقدمهم سنا".
وأخرجه أبو داود في سننه كتاب (الصلاة) باب: من أحق بالإمامة؟ جـ 1 ص 390، 391 ط سوريا، بلفظ: حدثنا أبو الوليد الطيالسى، حدثنا شعبة، أخبرنى إسماعيل بن رجاء، الحديث بنحو لفظه، قال شعبة، فقلت لإسماعيل: ما تكرمته؟ قال: فراشه.
وأخرجه الترمذى في سننة (أبواب الصلاة) باب: من أحق بالإمامة جـ 1 ص 149، 150 رقم 235 بلفظ: حدثنا هناد، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش -رحمه اللَّه- وحدثنا محمود بن غيلان، حدثنا أبو معاوية وابن نمير، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدى. . . الحديث مع اختلاف يسير في بعض ألفاظه.
وأخرجه النسائى في سننه: كتاب (الصلاة) باب: من أحق بالإمامة؟ جـ 2 ص 76 من طريق الأعمش، عن أَبى مسعود قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يؤم القوم أقرؤهم. . . " الحديث.
وأخرجه ابن ماجه كتاب (إقامة الصلاة) باب: من أحق بالإمامة؟ جـ 1 ص 313 رقم 979 بلفظ: حدثنا محمد بن بشار، ثنا محمد بن جعفر من طريق شعبة، عن أَبى مسعود قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب اللَّه. . . " الحديث.
وأخرجه البيهقى في السنن الكبرى: كتاب (الصلاة) باب: اجعلوا أئمتكم خياركم، جـ 3 ص 90 بسنده ونحو لفظه.
والتكرمة: الموضع الخاص لجلوس الرجل من فراش أو سرير مما يعد لإكرامه، وهى (تفعلة) من الكرامة، (حاشية الإمام السندى).

الصفحة 29