كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 13)

1004/ 27631 - "يُؤْتَى بِالرَّجُلِ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَقُولُ لَهُ: يَا بْنَ آدَمَ: كَيْفَ وَجَدْتَ مَنْزِلَكَ؟ فَيَقُولُ: أَى رَبِّ، خَيْرَ مَنْزِلٍ، فَيَقُولُ: سَلْ وَتَمَنَّى، فَيَقُولُ: يَارَبِّ: مَا أَسْألُ ولا أَتَمَنَّى إلَّا أَنْ تَرُدَّنِى إلى الدُّنْيَا فأُقْتَلَ فِى سَبِيلِكَ عَشْرَ مِرارٍ، لِمَا يَرَى مِنْ فَضْلِ الشَّهَادَة، ويُؤتَى بِالرَّجُلِ مِنْ أَهْل النَّارِ فَيَقُولُ لَهُ: يَا بْنَ آدَمَ: كَيْفَ وَجَدْتَ مَنْزِلَكَ؟ فَيَقُولُ: إى رَبِّ شَرَّ مَنزِلٍ، فَيَقُولُ لَهُ: أَتَفْتَدِى مِنْهُ بِطِلاعِ الأَرْضِ ذَهبًا؟ فَيَقُولُ: إى ربِّ نَعَم، فَيَقُولُ: كَذَبْتَ، قَدْ سَأَلتُكَ أَقَلَّ مِن ذَلِكَ وَأَيْسَرَ فَلَم تَفْعَلْ، فَيُرَدُّ إِلَى النَّارِ".
حم، وعبد بن حميد، م، ن، وأَبو عوانة، حب، ك عنه (¬1).
¬__________
= قال المحققان: أخرجه مسلم 8/ 135، وأحمد 3/ 203، 253.
وأخرجه مسلم في صحيحه كتاب (صفات المنافقين وأحكامهم) باب: صبغ أنعم أهل الدنيا في النار وصبغ أشدهم بؤسا في الجنة، جـ 4 ص 2162 رقم 2807 قال: حدثنا عمرو الناقد من طريق يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة أيضًا. . . الحديث.
وأخرجه ابن ماجه في سننه كتاب (الزهد) باب: صفة النار، جـ 2 ص 1445 رقم 4321 قال: حدثنا الخليل بن عمرو، ثنا محمد بن سلمة الحرانى، عن محمد بن إسحاق، عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يؤتى يوم القيامة بأنعم أهل الدنيا من الكفار فيقال: اغمسوه في النار غمسة، فيغمس فيها، ثم يقال له: أى فلان: هل أصابك نعيم قط؟ فيقول: لا. . . " الحديث مع اختلاف في بعض ألفاظه.
وأخرجه أبو يعلى الموصلى في مسنده (مسند أنس بن مالك) جـ 6 ص 215 رقم 742/ 3497 قال: حدثنا عبد الواحد بن غياث، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أنس أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "يؤتى بالرجل من أهل الجنة. . . " الحديث.
قال المحقق: إسناده صحيح.
(¬1) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند أنس بن مالك) جـ 3 ص 207 قال: حدثنا عبد اللَّه، حدثنى أَبى، ثنا روح وعفان قالا: ثنا حماد، عن ثابت، عن أنس قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يؤتى بالرجل من أهل الجنة فيقول: يا بن آدم كيف وجدت منزلك؟ فيقول: أى رب خير منزل، فيقول: سل وتمنَّ، فيقول: ما أسال وأتمنى إلا أن تردنى إلى الدنيا فأقتل في سبيلك. . . " الحديث.
والحديث في المنتخب من مسند عبد بن حميد تحقيق: السيد صبحى البدرى السامرانى ومحمود محمد خليل الصعيدى، ص 394 رقم 1329 بلفظ: ثنا سليمان بن حرب، ثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس =

الصفحة 8