كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 13)

1005/ 27632 - "يُؤْتَى بِالْمَوْتِ يَومَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّه كَبْشٌ أَمْلَحُ".
ع، ص عنه (¬1).
¬__________
= قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يؤتى بالرجل من أهل الجنة يوم القيامة فيقول اللَّه تعالى: يا بن آدم كيف رأيت منزلك؟ . . . الحديث.
وقال المحققان: أخرجه أحمد 3/ 131، 207، 239.
وأخرجه النسائى في سننه كتاب (الجهاد) باب ما يتمنى أهل الجنة جـ 6 ص 39 رقم 3160 بلفظ: أخبرنا أبو بكر بن نافع قال: حدثنا بهز قال: حدثنا حماد بن ثابت، عن أنس قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يؤتى بالرجل من أهل الجنة فيقول اللَّه -عز وجل-: يا بن آدم: كيف وجدت منزلك؟ فيقول: أى رب: خير منزل، فيقول: سل وتمن، فيقول: أسألك أن تردنى إلى الدنيا فأقتل في سبيلك عشر مرات لما يرى من فضل الشهادة".
وأخرجه ابن حبان في صحيحه (الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان) كتاب (إخباره النبى -صلى اللَّه عليه وسلم-) باب: ذكر الأخبار عن تقريع اللَّه -جل وعلا- الكافر في العقبى بثمره الذى كان منه في الدنيا جـ 9 ص 222 رقم 7306 بلفظ: أخبرنا الحسن بن سفيان قال: حدثنا هدبة بن خالد وعبد الواحد بن غياث قالا: حدثنا حماد ابن سلمة.
وأخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (الجهاد) جـ 2 ص 75 بلفظ: أخبرنا محمد بن الحسن القارى، ثنا على ابن عبد العزيز، ثنا حجاج بن المنهال، ثنا حماد بن سلمة.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبى في التلخيص.
ومعنى (طلاع الأرض ذهبا) كما في النهاية مادة (طلع) أى: ملؤها ذهبا، وفيه حديث "هذا خبر من طلاع الأرض ذهبا" أى ما يملؤها حتى يطلع عنها ويسيل، ومنه حديث عمر "لو أن في طلاع الأرض ذهبا" اهـ: نهاية.
(¬1) الحديث أخرجه أبو يعلى الموصلى في مسنده (مسند أنس بن مالك) ضمن حديث طويل، جـ 5 ص 278 رقم 143/ 2898 بلفظ: حدثنا نافع بن خالد الطاحى، حدثنا نوح بن قيس، عن خالد بن قيس، عن قتادة، عن أنس قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يؤتى بالموت يوم القيامة كأنه كبش أملح فيوقف بين الجنة والنار، ثم ينادى مناد: يا أهل الجنة. فيقولون: لبيك ربنا، قال: فيقال: هل تعرفون هذا؟ فيقولون: نعم ربنا هذا الموت فيذبح كما تذبح الشاة، فيأمن هؤلاء وينقطع رجاء هؤلاء".
قال المحقق: وذكره الهيثمى في مجمع الزوائد 10/ 395 وقال: رواه أبو يعلى، والطبرانى في الأوسط بنحوه والبزار، ورجالهم رجال الصحيح غير نافع بن خالد الطاحى وهو ثقة.
ويشهد له حديث الخدرى عند البخارى في التفسير 4730 باب (وأنذرهم يوم الحسرة) ومسلم في الجنة 2849 باب: (النار يدخلها الجبارون، والجنة يدخلها الضعفاء) كما يشهد له حديث ابن عمر عند البخارى في الرقاق 6548 وحديث أَبى هريرة في الزهد عن ابن ماجه 4327 باب (صفة النار).

الصفحة 9