كتاب موسوعة الأعمال الكاملة للإمام محمد الخضر حسين (اسم الجزء: 13)

الدين. وهذا يتطلب مني الإصرار على المتابعة، والإحاطة بها بحول الله تعالى.
وإني أقدم ما توفر من مادة علمية في حوزتي في هذا السفر: "الإرث الفكري للإمام محمد الخضر حسين" آملاً أن أقدم لاحقاً المزيد من الإرث الفكري للإمام بإذن الله تعالى وعونه.
ويتألف كل سفر من قسمين:
- القسم الأول: يضم مقالاته وبحوثه وشعره ورسائله.
- القسم الثاني: أجعل فيه تراجمه، وأخباره في الصحف والمجلات التي أتوصل إليها، وما قيل فيه من تحقيقات وكتابات من أقلام أهل الفكر، ومن كتبهم وبحوثهم الفائقة.
¬__________
= النبوية في ضوء القرآن والسنّة، في ثبته بأهم مراجع الكتاب عنواناً "الملل والنحل" للإمام الشيخ محمد الخضر حسين. ط خاصة بكلية أصول الدين قديماً. وكرر هذا المرجع في الجزء الأول (ص 500)، والجزء الثاني (ص 674) -طبعة دار القلم بدمشق- الطبعة الثالثة 1417 هـ - 1996 م.
ولم أجد هذا الكتاب حتى اليوم. ولعلي أجده -إن شاء الله-.
ويذكر الدكتور أبو شهبة في الجزء الأول من كتابه (ص 21): "أذكر أنه طلب إلي منذ بضعة عشر عاماً أن أكتب مقالاً لمجلة الأزهر بمناسبة الميلاد النبوي، فكتبت مقالا تحت عنوان: "عبقرية النبي السياسية"، وقد عُرض المقال على أستاذنا الأكبر الشيخ محمد الخضر حسين -رحمه الله رحمة واسعة-, وكان شيخ الأزهر آنذاك، فقرأ المقال وارتضاه، إلا أنه وقف عند العنوان، وصار يبتسم ابتسامته الوقورة المعبّرة، ففهمت ما أراد، واستشرته، فاشار عليّ أن أغيّر "عبقرية" بـ "موهبة"، فأذعنت بعد أن اقتنعت، وكتبت تحت هذا العنوان بضع مقالات موسمية في مجلة "الأزهر"، ومن يومها وأنا أبالغ في التحرّي حينما أكتب عن الرسول - صلى الله عليه وسلم -.

الصفحة 6