كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 13)

٦٦٧٤ - عن عِكرمة مولى عبد الله بن عباس، عن عبد الله بن عباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«ليقرأن القرآن ناس من أمتي، يمرقون من الإسلام، كما يمرق السهم من الرمية» (¬١).
أخرجه ابن أبي شيبة (٣٠٨٢٠) و ١٥/ ٣٢٢ (٣٩٠٧٤). وأحمد (٢٣١٢) قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (قال عبد الله بن أحمد: وسمعتُه أنا من عبد الله بن محمد). و «ابن ماجة» (١٧١) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، وسويد بن سعيد. و «أَبو يَعلى» (٢٣٥٤) قال: حدثنا خلف.
ثلاثتهم (أَبو بكر بن أبي شيبة عبد الله بن محمد، وسويد بن سعيد، وخلف بن هشام) عن أَبي الأحوص، عن سِمَاك، عن عكرمة، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٢) المسند الجامع (٧٠٧٩)، وتحفة الأشراف (٦١٢٥)، وأطراف المسند (٣٧١٢)، ومَجمَع الزوائد ٦/ ٢٣٢، والمقصد العَلي (١٢٣٠)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٦٠٠٤).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (٢٨١٠)، والطبراني (١١٧٣٤ و ١١٧٧٥).
٦٦٧٥ - عن عُبيد الله بن أبي بردة، عن ابن عباس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:

⦗٥٧٥⦘
«إن أناسا من أمتي سيتفقهون في الدين، ويقرؤون القرآن، ويقولون: نأتي الأمراء، فنصيب من دنياهم، ونعتزلهم بديننا، ولا يكون ذلك، كما لا يجتنى من القتاد إلا الشوك، كذلك لا يجتنى من قربهم إلا».
قال محمد بن الصباح: كأنه يعني الخطايا ....
أخرجه ابن ماجة (٢٥٥) قال: حدثنا محمد بن الصباح، قال: أخبرنا الوليد بن مسلم، عن يحيى بن عبد الرَّحمَن الكندي، عن عُبيد الله بن أبي بردة (¬١)، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) وقع في طبعة الرسالة: «عبد الله»، وفي طبعتي المكنز، ودار الجيل: «عُبيد الله».
- قال المِزِّي: عُبيد الله بن المغيرة بن أبي بردة الكناني الحجازي، أخو عبد الله بن المغيرة بن أبي بردة، وقد ينسب إلى جده. «تهذيب الكمال» ١٩/ ١٦٠.
(¬٢) المسند الجامع (٧٠٨٠)، وتحفة الأشراف (٥٨٢٥).
والحديث؛ أخرجه الطبراني في «مسند الشاميين» (٢٥٥٦).

الصفحة 574