كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 13)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ محمد بن إِسحاق بن يسار، صاحب السِّيرة، ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٩٤٢٥).
- وقال عَمرو بن علي الفلاس: كان يحيى، يعني ابن سعيد القطان، وعبد الرَّحمَن، يعني ابن مَهدي، لا يُحدثان عن عبد الرَّحمَن بن أَبي الزناد.
وقال عبد الملك بن عبد الحَميد المَيموني: سأَلتُ أَحمد بن حنبل عن ابن أَبي الزِّناد، فقال: هو ضَعيف الحديث. «الضعفاء» للعُقيلي (٩٤٣).
- وقال عثمان بن سعيد الدَّارمي: قلتُ ليَحيى بن مَعين: عبد الرَّحمَن بن أَبي الزِّناد؟ فقال: ضَعيف. «تاريخه» (٥٢٩).
- وقال عبد الرَّحمَن بن أَبي حاتم الرازي: سُئل أَبي عن عبد الرَّحمَن بن أَبي الزناد، فقال: يُكتب حديثه ولا يُحتج به. «الجرح والتعديل» ٥/ ٢٥٢.
- وقال النَّسَائي: عبد الرَّحمَن بن أَبي الزناد، ضعيف. «الضعفاء والمتروكين» (٣٨٧).
- وقال ابن أَبي حاتم: سأَلتُ أَبي عن حديث؛ رواه محمد بن إِسحاق، عن هشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عبد الله بن عبد الله بن أَبي أُمية بن المغيرة المخزومي، قال: رأَيتُ النبي صَلى الله عَليه وسَلم يصلي في ثوب واحد.
ورواه ابن أَبي الزِّناد، عن أَبيه، عن عُروة، عن عبد الله بن أَبي أُمية؛ أَنه رأى النبي صَلى الله عَليه وسَلم يصلي في ثوب واحد.
فقال أَبي: رواه شعبة، ومالك، وحماد بن زيد، وأَبو عَوانة، وحماد بن سليمان، وأَبَان العطار، فقالوا عن هشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عمر بن أَبي سلمة أَنه رأَى النبي صَلى الله عَليه وسَلم في بيت أُم سلمة في ثوب واحد، يعني وهو الصحيح.
وسُئل أَبو زُرعَة عن حديث محمد بن إِسحاق، عن هشام بن عُروة، هذا.
فقال: حديث عبد الله بن عبد الله بن أَبي أُمية وَهمٌ، والصحيح: حديث عُروة، عن عمر بن أَبي سلمة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم. «علل الحديث» (٢٣٠).
- وقال العُقيلي: عبد الله بن عبد الله بن أَبي أُمية المخزومي، عن أَبيه، عن أُم سلمة.
حدثني آدم بن موسى، قال: سمعتُ البخاري، قال: عبد الله بن عبد الله بن أَبي أُمية، عن أَبيه، عن أُم سلمة، في إِسناده نَظر.

⦗٥٩٢⦘
وهذا الحديث: حدثناه عبد الله بن محمد بن ناجية، قال: حدثنا عُبيد الله بن سعد بن إِبراهيم، قال: حدثني عَمي، قال: حدثنا أَبي، قال: حدثني محمد بن إِسحاق، قال: حدثني هشام بن عُروة، أَن عُروة حدثه، أَن عبد الله بن عبد الله بن أَبي أُمية حدثه، أَن أُم سلمة حَدثته، أَن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يصلي في بيتها مُلتَحِفًا، أَو أَنه رَآه وهو يُصلي في بيتها مُلتَحِفًا.
حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: حدثنا سليمان بن داود الهاشِمي، قال: حدثنا ابن أَبي الزِّناد، عن أَبيه، عن عُروة، قال: أَخبرني عبد الله بن أَبي أُمية، أَنه رأَى النبي صَلى الله عَليه وسَلم يصلي في بيت أُم سلمة في ثوب واحد مُلتَحِفًا به، مُخالِفًا بين طَرَفيه.
فيهما جميعًا نظر، والرواية في هذا ثابتة من غير هذا الوجه، وقد روي في الصلاة في ثوب واحد غير حديث بأَسانيد جياد، عن جابر، وأَنس، وعمر بن أَبي سلمة. «الضعفاء» ٣/ ٢٥٧ و ٢٥٨.
- وأَخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٧/ ١٢١ في مناكير عبد الرَّحمن بن أَبي الزِّناد.
وقال ٧/ ١٢٤: ولعبد الرَّحمن بن أَبي الزِّناد من الحديث غير ما ذكرتُ، وبعض ما يرويه لا يُتابَع عليه، وهو ممن يُكتب حديثُه.

الصفحة 591