كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 13)

٣٤٣ - عبد الله بن عبد الرَّحمَن الأَنصاري (¬١)
٦٦٩٠ - عن سليمان بن محمد بن إبراهيم الأَنصاري، عن عبد الله بن عبد الرَّحمَن الأَنصاري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«الراسخات في الوحل، المطعمات في المحل، من باعها، فإن ثمنها بمنزلة الرماد على شاهقة، هبت له ريح فقذفته».
أخرجه أَبو يَعلى (١٥١٥) قال: حدثنا عبد الأعلى بن حماد، قال: حدثنا فضالة بن حصين العطار، قال: سمعت الخطاب بن سعيد، عن سليمان بن محمد بن إبراهيم الأَنصاري، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) قال ابن حجر: عبد الله بن عبد الرَّحمَن الأَنصاري، ذكره الطبري والباوردي، وأَبو يَعلى في الصحابة، وأوردوا له من طريق الخطاب بن سعيد، عن سليمان بن محمد بن إبراهيم الأَنصاري، عنه؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: خير المال النخل، الحديث. «الإصابة» (٤٨١٢).
- لكن؛ قال ابن أبي حاتم الرازي: عبد الله بن إبراهيم الأَنصاري، روى عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم روى فضالة بن حصين، عن الخطاب بن سعيد، عن سليمان بن محمد بن إبراهيم الأَنصاري، عنه. «الجرح والتعديل» ٥/ ٢، وقال ابن حجر: عبد الله بن إبراهيم، الأَنصاري، أرسل شيئًا فذكره بعضهم في الصحابة، وقال ابن أبي حاتم: مجهول أرسل عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم روى فضالة بن حصين، عن الخطاب بن سعيد، عن سليمان بن محمد بن إبراهيم، عنه، واستدركه ابن فتحون ونسبه لابن أبي حاتم. «الإصابة» (٦٦٠٥).
(¬٢) مَجمَع الزوائد ٤/ ٦٨، والمقصد العَلي (٦٧٠)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٢٨٣٠).
والحديث؛ أخرجه أَبو يَعلى في «المفاريد» (٢٧)، وأَبو الشيخ في «الأمثال» (٢٦١).

الصفحة 594