كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 13)

٣٤٥ - عبد الله بن عتيك الأَنصاري (¬١)
٦٦٩٣ - عن محمد بن عبد الله بن عتيك، أحد بني سلمة، عن أبيه عبد الله بن عتيك، قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«من خرج من بيته مجاهدا في سبيل الله، عز وجل، ثم قال بأصابعه، هؤلاء الثلاث، الوسطى والسبابة والإبهام، فجمعهن، وقال: وأين المجاهدون؟ فخر عن دابته فمات، فقد وقع أجره على الله، تعالى، أو لدغته دابة فمات، فقد وقع أجره على الله، أو مات حتف أنفه، فقد وقع أجره على الله، عز وجل، والله إنها لكلمة، ما سمعتها من أحد من العرب قبل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فمات فقد وقع أجره على الله، تعالى، ومن قتل قعصا، فقد استوجب المآب» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (١٩٦٧٦). وأحمد (١٦٥٢٨) عن يزيد بن هارون، قال: أخبرنا محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن محمد بن عبد الله بن عتيك، أحد بني سلمة، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) قال ابن حبان: عبد الله بن عتيك، أخو جابر بن عتيك، من جلة الأنصار، ومشايخ الأوس، توفي بالمدينة. «مشاهير علماء الأمصار» ١/ ٢٥، قال ابن حجر: قال أَبو عمر، يعني ابن عبد البَر: لا يختلفون أنه شهد أحدا وما بعدها، وأظنه شهد بَدرًا. «الإصابة» ٦/ ٢٦٩.
(¬٢) اللفظ لأحمد.
(¬٣) المسند الجامع (٧٠٩٥)، وأطراف المسند (٤٠٠٠)، ومَجمَع الزوائد ٥/ ٢٧٦، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٤٢٧٦).
والحديث؛ أخرجه البخاري في «التاريخ الكبير» ٥/ ١٣، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٢١٤٣)، والطبراني (١٧٧٨)، والبيهقي ٩/ ١٦٦، والبغوي (٢٦٣٥).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ محمد بن إِسحاق بن يسار، صاحب السِّيرة، ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٩٤٢٥).
- وقال ابن القطان: هو حديث يرويه ابن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن محمد بن عبد الله بن عتيك، عن أبيه.

⦗٥٩٨⦘
ومحمد بن عبد الله بن عتيك لا تعرف له حال، ولا يعرف روى عنه غير محمد بن إبراهيم، وابن إسحاق. «بيان الوهم والإيهام» ٤/ ٣٥٤.

الصفحة 597