كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

6326 - حدثنا يوسف القاضي، قال: حدثنا محمَّد بن أبي بكر (¬1)، قال: حدثنا عبد الأعلى (¬2)، قال: حدثنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سمع عمر -رضي الله عنه- وهو يقول: وأبي. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إنَّ الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم. فمن كان حالفًا فليحلف بالله". فقال عمر: فما حلفت بها بعدُ.
¬_________
(¬1) ابن علي بن عطاء المقَدَّمِي -بضم الميم وفتح القاف وتشديد الدال المهملة. كذا في "الأنساب" للسمعاني [5/ 364].
(¬2) ابن عبد الأعلى السّامي -بالمهملة. كذا في "التقريب"- أبو محمَّد البصري.
6327 - حدثنا محمَّد بن حَيُّوْيَه (¬1)، قال: حدثنا نُعَيْم (¬2)، قال: حدثنا ابن المبارك (¬3)، عن معمر، بمثله: ذاكرًا ولا آثرًا.
¬_________
(¬1) -بفتح أوله، وضم المثناة تحت المشددة، وسكون الواو، وفتح المثناة تحت، تليها هاء- لقب لوالده. وهو محمَّد بن يحيى بن موسى الإسفراييني.
(¬2) ابن حماد بن معاوية الخزاعي المروزي.
(¬3) هو عبد الله بن المبارك.
6328 - حدثنا عبد الرحمن بن بشر (¬1)، قال: حدثنا سفيان (¬2)، عن الزهري عن سالم، عن أبيه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سمع عمر -رضي الله عنه- وهو يحلف: وأبي. فقال: "إنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم. فإنَّه كفر بكم" (¬3).
¬_________
(¬1) ابن الحكم النيسابوري.
(¬2) ابن عيينة.
(¬3) أخرجه مسلم من طريق سفيان به. دون سياق متنه. [الموضع الأوّل / ح 2 =
-[11]- = (3/ 1266)]. وليس في المتن المحال عليه "فإنَّه كفر بكم". ولم أجد من تابع عبد الرحمن بن بشر على هذه الزيادة. ويشهد لها حديث سعد بن عبيدة عن ابن عمر. يأتي عند المصنف [ح 6401].

الصفحة 10