كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

باب [بيان] ما يجب أن يقول الحالف إذا حلف باللات والعزى خطأ، وبيان [كفارة] من يقول [لآخر]: تعال أقامرك.
6341 - حدثنا محمَّد بن إسحاق بن سَبُّوْيَه (¬1) السِّجْزي -بمكة-، وأحمد بن يوسف السُّلَمي، قالا: حدثنا عبد الرزاق (¬2)، قال: أخبرنا مَعْمَر (¬3)، عن الزهري، عن حُمَيْد بن عبد الرحمن (¬4)، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من حلف فقال في حَلِفِه: واللَّات والعُزَّى، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه تعال أُقامرك فليتصدق بشيء" (¬5).
¬_________
(¬1) بفتح السين المهملة -وقيل المعجمة- وضم الموحدة المشددة، وسكون الواو، وفتح المثناة تحت، تليها هاء. [كذا في توضيح المشتبه (5/ 289).
(¬2) الحديث في "مصنفه" [الأيمان والنذور/ باب الأيمان، ولا يحلف إلا بالله/ ح 15931 (8/ 469)]. وليس فيه "والعزى". وقد نَبَّه الإمام مسلم على أن الأوزاعي انفرد بزيادة "والعزى" عن يونس ومعمر. وهي ثابتة في النسختين من مستخرج أبي عوانة.
(¬3) ابن راشد الأزدي.
(¬4) ابن عوف الزهري.
(¬5) أخرجه مسلم من طريق عبد الرزاق به. دون سياق متنه. [الأيمان/ باب من حلف باللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله./ ح 5 (3/ 1268)].
والحديث أخرجه البخاري أيضًا. [التفسير/ باب {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى} / ح 4860 (8/ 478)].
6342 - حدثنا محمَّد بن عوف الحمصي (¬1)، قال: حدثنا
-[20]- أبو المغيرة (¬2)، قال: حدثنا الأوزاعي (¬3)، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن ابن عوف]، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من حلف منكم فقال في حلفه: باللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله. ومن قال لصاحبه: تعال أُقامرك فليتصدق" (¬4).
¬_________
(¬1) هو محمَّد بن عوف بن سفيان الطائي، أبو جعفر الحمصي.
(¬2) عبد القدوس بن الحجاج الخَوْلاني.
(¬3) عبد الرحمن بن عمرو بن أبي عمرو.
(¬4) أخرجه مسلم من طريق الأوزاعي به. دون سياق متنه. [الموضع السابق].

الصفحة 19