كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

6343 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: حدثنا ابن وهب (¬1)، قال: أخبرني يونس بن يزيد (¬2)، عن ابن شهاب (¬3)، قال: أخبرني حميد [بن عبد الرحمن بن عوف] أن أبا هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من حلف منكم فقال في حلفه: باللات *والعزى*، فليقل: لا إله إلا الله. ومن قال لصاحبه: تعال أُقامرك فليتصدق" (¬4).
¬_________
(¬1) عبد الله بن وهب بن مسلم.
(¬2) ابن أبي النجاد الأيلي.
(¬3) في (ل): عن الزهري.
(¬4) أخرجه مسلم من طريق ابن وهب به. [(3/ 1267]. وليس فيه "والعزى". وقد نَبَّه الإمام مسلم على أن الأوزاعي انفرد بزيادة "والعزى" عن يونس ومعمر. وكلمة "والعزى" ساقطة من (ل). وفي مستخرج أبي نعيم [الأيمان/ باب كفارة من حلف باللات والعزى] من طريق حرملة بن يحيى عن ابن وهب. أُثبتت كلمة "والعزى" في اللحق.
6344 - حدثنا عَلَّان القَرَاطيسي (¬1) -بواسط-، وعمار بن
-[21]- رجاء (¬2)، قالا: حدثنا يزيد بن هارون (¬3)، قال: أخبرنا (¬4) هشام بن حسان (¬5)، عن الحسن (¬6)، عن عبد الرحمن بن سمرة / (¬7) عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تحلفوا بآبائكم ولا بالطواغي (¬8) " (¬9).
قال علان: "بالطواغيت".
رواه أحمد عن بندار عن عبد الأعلى عن هشام، بمثله، "بالطواغي" (¬10). *و* قال: "إذا حلف أحدكم على يمين فرأى غيرها خيرًا منها فليكفر عن يمينه وليأت الذي هو خير" (¬11).
-[22]- باب [بيان] وجوب حنث اليمين إذا رأى الحالف خيرًا منها وكفارتها، وعلى أن الكفارة قبل الحانث.
¬_________
(¬1) هو علي بن عبد الله بن موسى، و "عَلَّان" لقبٌ له.
(¬2) أبو ياسر التَّغْلِبي الأَسْتَراباذي.
(¬3) ابن زاذان السُّلَمِي مولاهم.
(¬4) في (ل): حدثنا.
(¬5) الأزْدي الفُرْدُوسي -بالقاف وضم الدال-.
(¬6) ابن أبي الحسن البصري.
(¬7) (ل 5/ 84 /أ).
(¬8) الطواغي: جمع طاغية، ويشبه أن يريد به مَنْ طغى من الكفار وجاوز القدر في الشر: أي عظمائهم. ويجوز أن يريد الأوثان أيضًا، كما ورد في الحديث: طاغية بني فلان. أي: ما يعبدونه. [ينظر: المجموع المغيث -لأبي موسى المديني (2/ 357)].
(¬9) أخرجه مسلم من طريق هشام بن حسان به. [الموضع الأوّل / ح 6].
(¬10) في (ل): الطواغي.
(¬11) لم أقف على من وصله، ويحتمل أن أبا عوانة يريد بأحمد: شيخه أحمد بن سعيد الدارمي. فقد علق عنه في غير هذا الموضع [ح 6485]. وحدث الدارمي عن بندار.

الصفحة 20