كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

6667 - *حدثنا الرَّبيع بن سليمان (¬1)، قال: حدثنا ابن وهب، عن أُسامة بن زيد، عن نافع، عن ابن عمر "أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قطع في مِجَن قيمته ثلاثة دراهم" (¬2).*
¬_________
(¬1) ابن عبد الجبار المرادي.
(¬2) أخرجه مسلم من طريق ابن وهب عن أسامة بن زيد وغيره به.
6668 - حدثنا سعيد بن مسعود (¬1) ويزيد بن سِنَان (¬2)، قالا: حدثنا أَبو عاصم (¬3)، قال: أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان، عن نافع، عن ابن عمر "أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قطع في مجن / (¬4) ثمنه ثلاثة دراهم" (¬5).
¬_________
(¬1) المروزي.
(¬2) ابن يزيد بن ذيال.
(¬3) الضحاك بن مَخْلَد.
(¬4) (ل 5/ 134 / أ).
(¬5) أخرجه مسلم من طريق حنظلة به، دون سياق متنه. [الموضع الأول].
6669 - حدثنا الربيع بن سليمان، قال: حدثنا شعيب بن الليث (¬1)، قال: حدثنا الليث بن سعد، عن نافع، عن ابن عمر أنه قال: "قطع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مِجَن قيمته ثلاثة دراهم" (¬2).
¬_________
(¬1) ابن سعد الفَهْمي مولاهم، أَبو عبد الملك المصري.
(¬2) أخرجه مسلم عن قتيبة بن سعيد وابن رمح كلاهما عن الليث به [الموضع الأول]، إلا أن الطريقة التي جمع بها مسلم أسانيد هذا الحديث توهم أن الليث رواه عن =
-[292]- = عبيد الله بن عمر عن نافع، وليس كذلك. فقد تابع الترمذيُّ مسلمًا -متابعة تامة- فرواه عن قتيبة عن الليث عن نافع عن ابن عمر. [الجامع /ح 1446 (4/ 40)].
وعلقه البخاري عن الليث، فقال: وقال الليث حدثني نافع. [الصحيح / عقيب الحديث / 6798 (12/ 100 - مع الفتح)]. ووجه الإشكال أن الليث يروي عن نافع ويروي عن عبيد الله عنه.
وهذه الصورة التي جمع بها مسلم أسانيد الحديث. قال رحمه الله:
حدثنا قتيبة بن سعيد وابن رمح عن الليث بن سعد ح
وحدثنا زهير بن حرب وابن المثنى قال: حدثنا يحيى (وهو القطان) ح
وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي ح
وحدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر كلهم عن عبيد الله.
[ثم ساق أسانيد إلى تسعة آخرين من أصحاب نافع] ثم قال: كلهم عن نافع عن ابن عمر.
لكن يحمل قول مسلم "كلهم عن عبيد الله" على يحيى القطان وابن نمير وعلي بن مسهر. وقوله "كلهم عن نافع" على الليث وبقية أصحاب نافع. وإنما صدر مسلم بطريق الليث لعلوها، فهو يصل بهذه الطريق إلى نافع بواسطتين، وفي بقية الطرق بأكثر من ذلك. والله أعلم.

الصفحة 291