كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

[باب] بيان الخبر الموجب رجم المقر على نفسه بالزنى (¬1) مرتين، والدليل على أن السنة أن يُنكّل به مع الرجم، وعلى أن المخبر الإمام بفجور فاجر بامرأة أو يدعي عبده عليه بأنه فجر بامرأة لم يحده الإمام.
¬_________
(¬1) في (ل): من الزنى.
6706 - حدثنا أَبو داود الحراني، قال: حدثنا أَبو زيد الهروي (¬1)، قال: حدثنا شعبة، عن سَمَاك بن حرب (¬2)، عن جابر بن سَمُرة "أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- أُتي برجل قصير ذي عَضَلاتٍ". [ح]
¬_________
(¬1) سعيد بن الربيع.
(¬2) ابن أوس الذهلي.
6707 - وحدثنا الصَّغَاني (¬1)، قال: أخبرنا أَبو النضر (¬2)، قال: أخبرنا شعبة، عن سماك بن حرب، عن جابر بن سَمُرة قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - أُتي بماعز بن مالك، أُتي برجل ذي عضلات أشعث في إزار، فرده مرتين ثم أمر برجمه فرجم، ثم قال بعد ذلك: "أوَ كلما نفّرنا (¬3) غازيًا في
-[324]- سبيل الله تَخَلَّفَ أَحَدُكُم، يَنِبُّ [أحدكم] نَبِيْبَ التيس (¬4)، يَمْنح إحداهن الكُثْبَةَ من اللبن، إن الله *عز وجل* لا يُمْكِنِّي من أَحَدِكم إلّا نَكَّلْتُه -وربما قال: "جعلته نَكَالًا (¬5) "-.
قال سماك: فذكرت ذلك لسعيد بن جبير، فقال: "رده النبي -صلى الله عليه وسلم- أربع مرات" (¬6).
وقال: الكُثْبَةُ: اللبن القليل (¬7).
رواه غُنْدَر عن شعبة عن سماك [و] قال: يَهُبُّ هَبِيْبَ التيس (¬8)، يمنح الكُثْبة من اللبن (¬9) / (¬10).
¬_________
(¬1) محمد بن إسحاق بن جعفر.
(¬2) هاشم بن القاسم الليثي.
(¬3) الضبط من (ل).
(¬4) النَّبِيبُ: صوت التيس عند السِّفاد. [لسان العرب (14/ 10) مادة / نبب].
(¬5) يقال: نكَّل به إذا جعله نَكالًا وعِبرة لغيره. ويقال: نكَّلت بفلان إذا عاقبته في جُرم أَجرمه عُقوبة تُنَكِّل غيرَه عن ارتكاب مثله. [لسان العرب (14/ 287) مادة /نكل].
(¬6) أخرجه مسلم من طريق غُنْدَر عن شعبة به. [الحدود / باب من اعترف على نفسه بالزنى /ح 18 (3/ 1319)]. وفيه: "قال: فحدثته سعيد بن جبير ... " ولم يسم القائل.
(¬7) هذا التفسير من سماك. ساقه أبو داود في "سننه" [برقم (4424)] بإسناده إلى خالد بن عبد الرحمن، قال: قال شعبة: فسألت سماكًا عن الكثبة، فقال: اللبن القليل.
(¬8) يقال: هَبَّ التيس يَهِبُّ هَبِيْبًا إذا هاجَ ونَبَّ للسِّفاد. [لسان العرب (15/ 12) مادة / هبب].
(¬9) أخرجه الإمام أحمد في "المسند" [5/ 103] عنه، ومسلم عن محمد بن المثنى وابن بشار كلاهما عنه [الموضع السابق]. ولفظه عندهما: "ينب نبيب التيس". وأخرجه أبو داود [برقم / 4423]، والنسائي في "الكبرى" [برقم / 7182] من طريق غندر مختصرًا ليس فيه هذه اللفظة.
(¬10) (ل 5/ 140/ ب).

الصفحة 323