كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

6709 - حدثنا أَبو داود الحراني، قال: حدثنا محمد بن سليمان (¬1)، قال: حدثنا أَبو عوانة (¬2) ح وحدثنا أَبو داود السِّجْزي (¬3)، قال: حدثنا مُسَدَّد (¬4)، قال: حدثنا أَبو عوانة، عن سِمَاك بن حرب، عن جابر بن سَمُرة قال: رأيت ماعز بن مالك حين جئ به إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجل في قميص ليس عليه رداء، فشهد على نفسه أربع مرات أنه* قال* قد زنى. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "فلعلك؟ ". [فـ]ـقال: لا، والله، إنه قد زنى [الأَخِر]. / (¬5) قال: فرجمه.
زاد مسدَّد: فرجمه، ثم خطب فقال: "ألاَ، كُلَّما نفرنا في سبيل الله خَلَفَ أَحَدُهُم له نَبِيْبٌ كنَبِيْبِ التيس يمنح إحداهن الكُثْبَة، أما إن الله لم يُمْكِنِّي من أحد منهم إلّا نكلته (¬6) عنهن" (¬7).
¬_________
(¬1) ابن حبيب الأسدي. لُوَيْن.
(¬2) الوضاح بن عبد الله اليشكري.
(¬3) سليمان بن الأشعث. والحديث في "سننه" [الحدود / باب رجم ماعز بن مالك / ح 4422 (4/ 577)]. وفيه: "فلعلك قبلتها"؟
(¬4) ابن مُسَرْهَد الأسدي.
(¬5) (ل 5/ 141 / أ).
(¬6) في (ل): أنكله.
(¬7) أخرجه مسلم من طريق أبي عوانة به. [الموضع الأول / ح 17].
6710 - حدثنا هلال بن العلاء (¬1)، قال: حدثنا حسين بن
-[327]- عياش (¬2)، قال: حدثنا زهير بن معاوية (¬3)، عن سِمَاك بن حرب، قال: حدثني جابر بن سَمُرة قال: أتى ماعز بن مالك رجل قصير في إزار ما عليه رداء وأنا أنظر إليه، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- على وسادة على يساره. -قال: وبيني وبينه القوم- فكلمه وما أدري ما يكلمه به، وأنا أنظر، ثم قال: "اذهبوا به"، فانطُلِق به، ثم قال: "ردوه"، فرُد، فكلمه، ثم قال: "اذهبوا به فارجموه". ثم قام فخطب، وأنا أسمع، فقال: "أكلما نفرنا في سبيل الله خلف أَحدكم له نَبِيْتٌ كنَبِيْبِ التيس يمنح إحداهن الكُثْبة، أما والله لا أقدر على أحد منهم -أو لا أُوتَي بأحد منهم- إلّا نكَّلت به" (¬4).
¬_________
(¬1) ابن هلال الباهلي.
(¬2) ابن حازم السلمي.
(¬3) ابن حُدَيْج الجعفي.
(¬4) أخرجه مسلم [كما تقدم في الطريق السابقة] من طريق أبي عوانة عن سماك به. وفيه أنه اعترف أربع مرات.

الصفحة 326