كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 13)

6750 - حدثنا موسى بن إسحاق الكوفي (¬1)، قال: حدثنا عبد الله بن نُمير (¬2) قال: حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع عن ابن عمر قال: "رجم النبي -صلى الله عليه وسلم- يهوديين، أنا فيمن رجمهما، فلقد رأيته وإنه ليسترها من الحجارة".
¬_________
(¬1) القَوَّاس.
(¬2) الهمْداني الكوفي.
6751 - حدثنا محمد بن أحمد بن سعيد أَبو عبد الله البزاز الواسطي المعروف بابن كُسَا (¬1)، قال: حدثنا يوسف بن حماد المَعْنِيُّ (¬2)، قال: حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى (¬3)، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن [عبد الله] بن عمر أنَّ نبي الله -صلى الله عليه وسلم- أُتي بيهوديين قد زنيا، فأتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيت المِدْرَاس (¬4) ومعه عبد الله بن سلام، فقال: "ما تجدون في كتابكم؟ "، قالوا: يجردان ويُحَمَّمَان (¬5) ويحملان على
-[363]- حمار. قال: "فأْتُوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين". قال: فجاء شاب حدث يدرسها (¬6)، ووضع يده على آية الرجم، فقال له عبد الله بن سلام: ازحَل (¬7) يدك، فإذا آية الرجم، فأمر بهما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرجما.
قال عبد الله بن عمر: فكنت فيمن رجمهما.
¬_________
(¬1) بالضم وآخره مقصور. كذا في "توضيح المشتبه" [7/ 330]. ولم أقف له على ترجمة فيها ذكر الجرح والتعديل.
(¬2) بفتح الميم وسكون المهملة ثم نون وتشديد. [كذا في "التقريب" (7860)].
(¬3) السَّامي. بالسين المهملة.
(¬4) المِدْرَاس: صاحب دراسة كتبهم. و"بيت المدراس": البيت الذي يدرسون فيه. [النهاية (2/ 113)].
(¬5) -بمهملة ثم ميم مثقلة- أي: يجعل في وجوههما الحِمَة -بمهملة وميم خفيفة- أي: السواد. كما جاء في الرواية السابقة [ح 6749] "نُسَوِّد وجوههما". [ينظر: فتح =
-[363]- = الباري (8/ 72)].
(¬6) أي: يقرؤها. كما في الروايتين السابقتين [ح 6747، 6748]: فجاء قارئ لهم فتى شاب فجعل يقرأ.
(¬7) أي: ارفع يدك، كما في الرواية الأولى في الباب. وفي لسان العرب (مادة / زخل): زَحَل الشيءُ عن مقامه ... : زَلَّ عن مكانه، وزحوله هو: أزله وأزاله. ا. هـ. ووقع في (ل): أدخل. وضبب عليها.

الصفحة 362